نتعرض معظم الوقت لأشعة الشمس، خاصة في الصيف، الأمر الذي قد يؤثر على الجلد ويؤدي لظهور تصبغات البشرة وشامات أيضًا.
 
وفي حين أن الشامات قد تظهر في أي منطقة في الجسم، ويعد التعرض للشمس أحد العوامل المسببة لظهورها، إلا أن دراسة حديثة كشفت أن سبب ظهور الشامات قد يرجع لعوامل وراثية، خاصة تلك التي تظهر على الساقين أو الفخذين.
 
في الدراسة البريطانية التي أُجريت بقيادة البروفيسورة " إليسيا فيسكونتي"، شارك ما يصل إلى 3200 توأم، أغلبهم من الإناث، وأحصى الباحثون ما لديهم من شامات على الرأس والعنق والظهر والبطن والصدر، إضافة إلى الأطراف الـ 4.
 
وعكس المتوقع، كشفت النتائج أنه بالنسبة للسيدات، فإن معظم الشامات التي ظهرت على الساقين أو الفخذين لم يكن نتيجة التعرض للشمس، بل كان ذو علاقة بالجينات والعوامل الوراثية.
 
 
ومن خلال دراسة التوائم الإناث، وجد الباحثون أن نسبة تأثير العوامل الوراثية على ظهور الشامات على الساقين، هائلة وبلغت 69%، بينما كان مدى تأثير العوامل الوراثية على ظهور الشامات على ظهر وبطن المشاركين أقل ويبلغ 26%.
 
ما يعني أنه على سبيل المثال، ظهور شامات على ظهرك أو بطنك قد يكون نتيجة التعرض للشمس، بينما ظهورها على ساقيكِ أو فخذيكِ قد يعني أنها وراثية.
 
وقالت "إليسيا": "لطالما كانت هناك علاقة بين الشامات وكونها مؤشرا على احتمالية الإصابة بسرطان الجلد ميلانوما، ولكن هذه الدراسة تسلط الضوء على أن عدد ومكان ظهور الشامات، قد يرتبط بالعوامل الوراثية.
 
كما توضح النتائج أن التعرض لأشعة الشمس وحدها ليس السبب الوحيد وراء وجود المزيد من الشامات لدى السيدات".
 
ومع ذلك، عليكِ الانتباه لظهور الشامات، وإذا لاحظتِ زيادة في انتشارها، احرصي على استشارة الطبيب.