صدمت إسبانيا نظيرتها صربيا القوية عندما تغلبت عليها 81-69 في المباراة المرتقبة بينهما ضمن منافسات المجموعة العاشرة من بطولة العالم في كرة السلة أمس في ووهان.
ضربت اسبانيا بقيادة ريكي روبيو نجم فينيكس صنز الاميركي موعداً في الدور ربع النهائي مع بولندا مفاجأة البطولة الحالية غداً الثلاثاء، في حين تلتقي صربيا مع الأرجنتين في اليوم ذاته.
 
وكان المنتخبان ضمنا التأهّل الى ربع النهائي قبل المواجهة النارية بينهما، لكن صدارة المجموعة وامكانية خوض مباراة أسهل على الورق شكلتا حافزاً لحسمها في مصلحة احدهما.
 
وقدّم المنتخب الصربي وصيف بطل العالم 2014 وأولمبياد ريو دي جانيرو 2016، عروضاً لافتة في مبارياته الأربع السابقة في البطولة حتى انّ النقاد رشحوه لمنافسة المنتخب الاميركي على احراز اللقب، لكنه وجد نفسه امام خصم عنيد أمس.
 
وبعد ان استهل المنتخب الإسباني المباراة بشكل بطيء في الربع الاول، نجح في انهاء الشوط الاول متقدّما بفارق 8 نقاط.
 
وزادت الامور صعوبة على المنتخب الصربي في العودة في المباراة، اثر طرد نجمه نيكولا يوفيتش لاعب دنفر ناغتس الاميركي وأحد أفضل اللاعبين في البطولة الحالية اثر مشادة كلامية مع حكم المباراة.
 
وتألّق في صفوف صربيا مجدداً بوغدان بوغدانوفيتش بتسجيله 26 نقطة مع 10 متابعات و6 تمريرات حاسمة. في حين سجل روبيو 19 نقطة لإسبانيا. وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تغلّبت إيطاليا على بورتوريكو بعد التمديد 94-89.
 
وضمن المجموعة التاسعة، تغلّبت الأرجنتين على بولندا بسهولة 91-65 علماً أنّ كلاهما كان بلغ ربع النهائي الجمعة.
 
وفي مباريات المراكز من 17 الى 32، تغلبت تونس على انغولا في مواجهة افريقية خالصة 86-84 ضمن المجموعة الثانية عشرة، بيد انها فشلت في انتزاع بطاقة التأهّل المباشر الى الالعاب الاولمبية في طوكيو عام 2020 وذلك لفوز نيجيريا على الصين 86-73.
 
وخطفت نيجيريا بطاقة القارة السمراء المؤهلة مباشرة إلى الألعاب الأولمبية عن البطولة العالمية. ويضمن المونديال 7 بطاقات لمتصدّري القارات بمعدل بطاقة لإفريقيا ومثلها لآسيا وأخرى لأوقيانيا، فيما تُمنح بطاقتان لكل من الأميركيتين والقارة العجوز، بالإضافة إلى اليابان المضيفة والمؤهلة مباشرة للعرس الأولمبي.
 
وتبقى 4 بطاقات للألعاب الأولمبية سيُحدّد أصحابها من خلال دورة تأهيلية تقام العام المقبل.
 
توقيف حكم!
 
استفاد المنتخب الفرنسي من خطأ تحكيمي خلال الثواني الأخيرة من المباراة التي تفوّق فيها على نظيره الليتواني 78-75، خلال الدور الثاني من كأس العالم لكرة السلة التي تستضيفها الصين، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي للعبة (فيبا) أمس.
 
وقبل 30 ثانية من نهاية المباراة التي أقيمت السبت، وحين كانت فرنسا متقدمة بفارق نقطتين (76-74)، حصلت ليتوانيا على خطأ فردي سدّد على اثره يوناس فالنسيوناس لاعب ممفيس غريزليز الأميركي الرمية الأولى بنجاح، بينما أبعد الفرنسي رودي غوبير لاعب يوتا جاز الكرة بعد الرمية الثانية، لكنه لمس أيضاً حلقة السلة لا الكرة وحدها، في مخالفة لقواعد اللعبة.
 
وسجّل بعدها ناندو دي كولو ثنائية للمنتخب الفرنسي قبل 16 ثانية من النهاية ليقود بلاده للفوز بفارق 3 نقاط ويبلغ الدور ربع النهائي.
 
وأقرّ «فيبا» في بيان أنّه توجّب على الحكّام «التدخّل ومنح نقطة لليتوانيا».
 
وفي حين لن تتم إعادة النظر بنتيجة المباراة، رغم شكوى المنتخب الليتواني المتوّج ببرونزية مونديال 2010، أكّد «فيبا» في بيانه أن حكّام المباراة، الاسباني أنطونيو كوندي والفنزويلي دانيال غارسيا نييفس والأرجنتيني لياندرو ليزكانو، «لن يحكّموا أي مباراة أخرى في كأس العالم 2019».
 
واعترض المدرب الليتواني داينيوس أدومايتيس على الخطأ التحكيمي في المؤتمر الصحافي بعد اللقاء، الّا انّ نظيره الفرنسي فانسان كوليه اعتبر أنّه «بالنسبة لمجمل المباراة، ليس هناك ما يشتكي منه الليتوانيون».