عندما يدلّل الرجل زوجته أو حبيبته يقول لها: «لو بدّك باخدك عالقمر» تعبيرٌ مجازي يدلّ على أنه قد يفعل المستحيل لإرضائها. لكن هذه المرّة، من دون تعابير مجازية، ستذهب المرأة إلى القمر لكن ستكون وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» NASA مَن سيُرسل أوّل امرأة على سطح القمر.

وفقاً لصحيفة «ذا إنديبندنت» The Independent البريطانية، إنّ وكالة «ناسا» قرّرت إرسال أول امرأة إلى سطح القمر بحلول عام 2024، بحسب ما أفاد به أحد المسؤولين في إدارة ناسا، جيم بريدنستاين Jim Bridenstine.

وأضاف أنّ الدافع الأول لهذه الخطوة كان ابنته التي تبلغ الحادية عشر من عمرها والتي حثّته على إرسال المرأة إلى القمر في المستقبل القريب. وقال جيم للصحيفة البريطانية: «أريد أن تذهب ابنتي إلى سطح القمر وأريد أن أهيّئ لها كل الفرص لتحقيق هذا الأمر».

وكانت وكالة ناسا الأميركية قد قرّرت، في وقت سابق، أن تكون أول رحلة تنطلق فيها امرأة إلى سطح القمر في عام 2028. إلّا أنها قررت تقريب موعد الرحلة.

وبالتالي لم يُعرف بعد موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من هذه المبادرة. إذ دعا وكالة ناسا إلى التركيز على مهامّ أهم بكثير من إرسال النساء إلى سطح القمر، مثل الذهاب إلى المريخ.