كشف خبراء مجتمع السكري العالمي «The Global Diabetes Community» الأعراض الأولية لمرض السكري، التي يخلطها الناس بأعراض أمراض أخرى أقل خطورة.
 
وأفادت صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية، وفق الأطباء، أنّ التعب المستمر هو أحد الأعراض المُرافقة للسكري، الذي يربط عادة بالإجهاد، والعمل الشاق واضطرابات النوم. ولكن هذه الحالة تظهر أيضاً في جسم الإنسان عندما يحدث خللاً في توازن مستوى الغلوكوز في الدم وكمية الإنسولين فيه.
 
وأضاف الخبراء أنّ كمية الإنسولين قد تكون غير كافية، أو على العكس فائضة، بيد أنّ خلايا الجسم غير حساسة به، فلا تحصل على الطاقة اللازمة لأنّ السكر لا يصل من الدم إليها، لذلك يتمّ الشعور بالتعب. وأشاروا إلى وجود أعراض أخرى مثل جفاف الفم، والعطش الدائم، وفقدان الوزن من دون سبب واضح، وبطء التئام الجروح، وكثرة التبول خصوصاً ليلاً، وحكة حول الأعضاء التناسلية، وضبابية الرؤية.
 
ووفق بيانات منظمة الصحّة العالمية، منذ ثمانينات القرن الماضي وحتى الآن، يلاحظ انتشار وباء البدانة، حيث يعاني ثلث سكان العالم الوزن الزائد، ونحو 15 في المئة يشكون من السمنة الشديدة، و47 في المئة من أمراض تصلب الشرايين والجلطة الدماغية والنوبات القلبية والسكري والسرطان، وجميعها مرتبطة باضطرابات عملية التمثيل الغذائي.