تمضين ساعات وساعات في المراكز التجارية والأسواق محاولة العثور على الهدية الأفضل والأنسب لصديقتك، لوالدتكِ أو قريبتك. لكن عبثاً! تشعرين وكأنّ على الهدية أن تحمل معنى خاصاً وطابعاً شخصياً يميّز هديتكِ عن غيرها. لمَ لا تطلقين العنان لإبداعكِ، وتصنعين الهدية بنفسكِ؟
«البساطة تصنع الجمال»، إذ أحياناً تكمن الخصائص المميزة والمختلفة داخل الأمور البسيطة. رغم بساطة الهدية اليدوية، إلّا أنّ قيمتها المعنوية لا تُقدّر بثمن ولا تُستبدل، عكس الهدية التي تبتاعينها من المراكز التجارية. في ما يلي، سنعرض لكِ بعض أفكار هدايا بسيطة، استوقفتنا عبر موقع Pinterest، يمكنكِ أن تصنعيها بنفسكِ في المنزل، ومن المؤكّد أنها ستتمتع بنكهة خاصة وستحمل طابعاً شخصياً أكثر من أيّ هدية أخرى. 
 
إطار صور أو برواز 
استعيني بمجموعة من الصور التي تجمعكِ بالمُهدى إليه واصنعي إطار صور خاصاً. يمكنكِ مثلاً ببساطة إحضار إطار عادي وتزيينه على طريقتك الخاصة، باستخدام الأزرار، الزهور الإصطناعية أو الخرز، ووضع صورة عزيزة على قلبك، لتقديمها كهدية عربون محبة وصداقة. 
 
كذلك، يمكنكِ أخذ قطعة خشبية سميكة، حيث تثبتين مجموعة مسامير مناسبة لحمل صورة، ووضع الصور فى هذه المسامير للحصول على برواز مميّز وعصري.
 
سوار صداقة
من أكثر الهدايا المتبادلة بين الأصدقاء، هي سوار الصداقة. إليكِ الخطوات لصنعها: 
1 - تحديد طول الإسوارة لقصّ أربعة أربطة مختلفة الألوان متساوية في الطول. 
2 - ربط الأربطة الأربعة من إحدى الجهات بعقدة محكمة وتثبيتها على الطاولة بلاصق شفاف.
3 - تجديل الأربطة (تماماً كما يُجدّل الشعر) بطريقة منتظمة.
4 - من الممكن إدخال مجموعة من الخرزات، من خلال جمع كل رباطين بخرزة، ومتابعة التجديل، أو إدخال الخرز خلال التجديل بين كل مطوية، وعقدة.
5 - ربط نهاية الإسوارة جيداً بعقدة. 
6 - بعد التخلص من اللاصق الشفاف، ربط طرفي الإسوارة معاً. 
كذلك، يمكنكِ تقديم سوار الصداقة علبة صغيرة تزيّنينها بنفسك كما تشائين على أن تحمل طابعاً خاصاً. ولا تنسي صنع إسوارة أخرى لك.
 
سلّة هدايا
يمكنكِ صنع سلّة الهدايا لأحد أصدقائك أو أقربائكِ، حيث تضعين داخلها كل الأشياء التي يرغبها الآخر وتنسّقينها بطريقة جميلة. مثلاً إن كان المُهدى إليه يعشق الفواكه، لمَ لا تصنعين سلة هدايا مليئة بكل أنواع الفواكه، وتنسيق الأشكال والألوان بالشكل المناسب. كما يمكنكِ الاستعانة بهذه الطريقة لتقديم الهدية بطريقة مبتكرة. إن كنتِ تودّين إهداء صديقتكِ مستحضرات تجميل مثلاً يمكنكِ تقديمها داخل سلّة هدايا وربما وضع روبان لتزيينها. 
 
شموع معطّرة
تُعتبر الشموع من الهدايا الرومانسية التي تصنع بشكل بسيط، ومن المؤكد أنها ستكون هدية جميلة وعملية. كيف تصنعين الشموع المعطّرة؟ إليك ما ستحتاجين إليه: كميّة من الشمع الأبيض غير المعطّر، فتيل خاصّ بالشمع، صبغات الألوان، ماء ساخن، زيت عطريّ خالٍ من الكحول بالرائحة المرغوب بها، قوالب للشمع. 
 
طريقة التحضير: 
1 - سكب الماء الساخن في قدرٍ معدني كبير. 
2 - وضع القدر على نار متوسّطة، وتركه حتى يغلي. ثم وضع قدر أصغر حجماً فوق الماء الساخن الموجود في القدر الكبير، لعمل حمام مائيّ.
3 - تقطيع الشمع إلى قطع صغيرة جداً، ثمّ وضعها في القدر الأصغر.
4 - بعد ذوبان الشمع كلياً، يُرفع القدر الكبير عن النار ويُحرّك الشمع جيداً للتأكّد من تحوّل الشمع إلى سائل.
5 - إضافة كمّية قليلة من صبغة اللون أو الملوّن على الشمعِ المُذوب في القدر.
6 - مزج الخليط جيّداً بملعقة خشبيّة حتّى يتجانسَ اللونُ مع الشمع.
7 - إضافة القليل من الزيت العطريّ وتحريك المكوّنات جيداً حتى يختلط الزيت المعطر بكلّ كمية الشمع.
8 - سكب الشمع السائل في عدد من الأكواب البلاستيكيّة وإضافة الزيت العطري إليها.
9 - دهن القوالب التي سيتمّ سكب الشمع فيها بفرشاة مغمّسة بالصابون السائل حتى لا يلتصق الشمع بها. 
10 - قص فتيل الشمع بالأحجام المناسبة، وربط كلّ فتيل بعود خشبي، ثمّ تثبيته بشكلٍ عرضيّ على القوالب، بحيث يتدلّى كلّ فتيل في القوالب المستخدَمة للشمع. 
11 - سكب الشمع السائل في الأكواب، وثقب الشمع قليلاً حتّى استخراج الفقاعاتِ الهوائيّة منه. 
12 - ترك الشمع حتّى يجفّ ويتماسك، ويصبح صلباً. بعد قلب القالب على رأسه، يُضرب ضربة خفيفة حتّى يسقط من دون أن ينكسر.