يشكل ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار خطرًا كبيرًا على الصحة ويؤدي إلى مشاكل عديدة تتنوع بين ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، بالإضافة إلى خفض تدفق الدم في الجسم وتشكيل حصى المرارة وغيرها من المشاكل التي تؤثر في النهاية على القلب.
 
ويساعد نمط الحياة السليم والعادات الصحية على حمايتك من مشكلة ارتفاع مستوى الكوليسترول، اليكم خطوات بسيطة من شأنها تقليل مستوى الكوليسترول في غضون 5 دقائق فقط، وفق  صحيفة "تايمز أوف إنديا". 
 
شرب الماء

الحرص على إبقاء جسمك رطبًا من خلال مده بالماء له فوائد أكثر مما تتخيل، إذ وجدت دراسة أُجريت في جامعة "لوما ليندا" الأميركية أن تعزيز استهلاك الماء وشرب أكثر من 5 أكواب ماء في اليوم يساعد على التخلص من السموم والكوليسترول الضار، كما يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50-60%.

المشي


يحدثنا الأطباء دائمًا عن أهمية الحركة وتنشيط الجسم سواء من خلال اتباع رياضة الركض أو المشي أو الرياضة بشكل عام، وبالفعل وجد باحثون أن السير بضع دقائق من شأنه الحفاظ على صحة القلب وحمايتك من أمراضه، فضلًا عن تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على صحة أعضاء الجسم عامة.

التحقق من مكونات الأغذية


كل ما تحتاج إلى فعله هو التحقق من مكونات المنتجات الغذائية قبل شرائها، واحرص على ألا تحتوي على الدهون غير المشبعة؛ لأنها تكون غنية بالكوليسترول الضار LDL، كما عليك تجنب المنتجات ذات الزيوت المهدرجة حتى لا تضر بقلبك.

بعض المكسرات


المكسرات لا تفيد في عملية إنقاص الوزن فحسب، بل تساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار. وحسبما كشفت جامعة هارفارد، من شأن تناول حفنة من المكسرات يوميًا أن تُبعد ضرر تناول الوجبات المقلية وغيرها من مسببات ارتفاع مستوى الكوليسترول، فضلًا عن خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، وبالإضافة إلى المكسرات والبذور، تفيد الأطعمة ذات الألياف في علاج المشكلة نفسها أيضًا.