جال وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب على البقاع الغربي وراشيا، يرافقه وزير الصناعة وائل أبو فاعور، أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، مفوض الحكومة في مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي، مدير الفرع الاول في كلية التربية الدكتور وسيم الخطيب، مستشارو شهيب أنور ضو، صلاح تقي الدين، نادر حديفة وهشام يحيى.

المحطة الاولى كانت في جب جنين حيث عقد لقاء تربوي في قاعة البلدية، وقد استقبل شهيب والوفد: النائبان السابقان أنطوان سعد وأمين وهبي، قائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه، منسق عام تيار "المستقبل" في البقاع الغربي وراشيا علي صفية مع وفد من المنسقية، وكيلا داخلية التقدمي في البقاع الغربي حسين حيمور والبقاع الجنوبي رباح القاضي مع وفد من التقدمي، رئيس المجلس الثقافي للبقاع الغربي وراشيا المحامي صالح الدسوقي، عضو اللجنة الفنية الاكاديمية في وزارة التربية البروفيسور خالد الصميلي، رئيس جمعية "آفاق" أحمد ثابت، مدراء كليات وثانويات ومدارس ومعاهد رسمية وخاصة وفاعليات تربوية وثقافية واجتماعية.

جمعة  وقال مدير ثانوية لالا الرسمية غالب جمعة: "نرحب بك في البقاع الغربي، ونحيي عزيمتك واهتمامك بالاطلاع المباشر والميداني على واقع المدارس عموما وسبل النهوض بالتعليم الرسمي خصوصا من مسؤولي المدارس".

أضاف: "نهنئك اليوم على اتمام العام الدراسي المنصرم وانجاز الامتحانات الرسمية بكل كفاءة ومهنية وشفافية، ونتطلع معك لانطلاقة واعدة للعام الدراسي المقبل تحمل معها الأمل والعمل على معالجة الكثير من القضايا التربوية وتعزيز التعليم الرسمي".

نسبيه  بدوره، قال قائمقام البقاع الغربي: "شاء القدر ان يكون اول لقاء بعد ان كلفت بمهام بلدية جب جنين هذا اللقاء التربوي المهم والرائع، والذي نحن بحاجة اليه لانه يتعلق بالتربية والتعليم ولانه يخص كل بيت وعائلة في هذا الوطن. وكلنا نعلم ان اساس الايمان واساس بناء الانسان ونهضة الاوطان لا يكون الا بالعلم والبيان. من هنا كان حرص معالي الوزير على هذا اللقاء معكم".

شهيب  أما وزير التربية فقال: "علينا ان نخرج من الطوائف الى عالم اشمل وابعد عن المناطقية والطائفية والى كتاب وطني في المدارس الرسمية التي كان لها الدور الاكبر وخرجت قيادات وطنية كبيرة في هذا البلد".

 

أضاف: "جرت العادة ان تتدخل الاحزاب والقيادات السياسية والفاعليات وتقول نريد المدير الفلاني، المدرسة الناجحة يكون فيها مدير ناجح والثانوية الناجحة يكون فيها مدير ممتاز، لهذا السبب اتخذنا قرارا وبكل شفافية سيكون لجنة على قدر من الاحترام في وزارة التربية تحدد الشخصية من خلال موضوع المقابلة، من خلال قدرته العلمية والدورات التي انجزها والشخصية المكونة لقيادة المدرسة والطلاب، هذه اللجنة بعد المقابلات تختار ثلاثة اسماء يمكن من خلالهم اختيار احد هذه الاسماء مديرا في اي مدرسة. هذا العام سنطبق هذا الموضوع وبدأنا بأنفسنا بتعيين احد المدراء في مدرسة في عاليه، وممنوع التدخل السياسي في هذا الموضوع الا للخير. واحيانا يكون هناك تدخل سياسي في موقعه لمصلحة التعليم وتبقى المصلحة هي مصلحة المدرسة ومصلحة الطلاب. وتركنا الحق لاصحاب العلم واصحاب المعرفة".

وفي موضوع المناقلات، قال: "لن تكون المناقلات الا حيث يكون هناك فائض وحاجة للمدرسة الثانية، لا فائض ولا حاجة ليسمحوا لنا بألا يتعاقد احد في مدرسة ليست بحاجة الا اذا كان هناك قبول له في هذه المدرسة".

وتطرق الى موضوع المناهج، فأشار الى أنه "يحتاج للكثير من التطوير لانه خشبي وفيه الكثير من المواد وهو يحتاج الى نوع من الحياة حتى يعطى هذا الطالب الحق ليس في ان يكون فقط متلقيا بل سيكون ايضا هو معلم نفسه من خلال التفكير والبحث والمكتبة وأفكار جديدة يمكن ان يطور نفسه من خلالها ويكون هو القدوة في الصف وألا يكون السؤال في الامتحان هو في الحفظ والدرس بل المفكر الجيد والدارس الجيد".

 

وقال: "هذه الامور امامنا لهذا العام، يبقى موضوع مهم وهو موازنة الوزارة التي يذهب 97% منها رواتب ويبقى 3%، والمبالغ الاكثر من مقبولة المخصصة من الدول والمؤسسات المانحة لطلاب النزوح السوري الذين لم يأتوا الينا الا نتيجة واقع سياسي في بلادهم جعل من الظلم اداة للهجرة والتهجير. اليوم هناك 270 الف طالب سوري يتعلمون في المدارس اللبنانية ومعهم 12400 معلم (مستعان بهم) لبنانيون ليسوا على خانة مالية وزارة التربية او وزارة المالية في لبنان، بدأت الاستعانة بهم في عهد وزير التربية الاسبق الياس بو صعب، منهم من هو على مستوى علمي ومنهم من يعلم بغير اختصاصه، وبالتالي سنعمل على معرفة الاختصاص والمادة التي يعلمها كل منهم لان من واجبنا تعليم النازح بطريقة صحيحة لاننا نستفيد في المدرسة الرسمية والمجتمع من الامكانيات التي تعطى، واي اعمار او ترميم للمدارس كله سيأتي من الاموال المخصصة من مساعدات الدول المانحة".

 

أضاف: "علينا ان نعمل على تعزيز وضع المتعاقدين لاننا لا نستطيع ان نجري امتحانات مجلس خدمة مدنية في وزارة التربية، هناك 22 الف متعاقد لا نستطيع ان نأخذهم دفعة واحدة انما على مراحل. وسنؤمن تدريبا سليما لمعلمين ثانويين، وهناك 270 الف طالب سوري بدأوا منذ سنوات عديدة كان بينهم 4800 تقدموا الى الشهادة المتوسطة و2000 لامتحانات الشهادة الثانوية، وهناك طلاب سوريون اتوا الى لبنان منهم من حل الخامس على صعيد لبنان وهو سوري دخل منذ اربع سنوات وتقدم الى المرحلة الثانوية".

 

وختم: "أيضا عندنا في مدارسنا 12 الف طالب فلسطيني، فلا يجوز ان يبقى اي تلميذ خارج اطار التعليم. هذا توجه عام انساني في الحزب التقدمي ألا يبقى طالب خارج المدرسة لأن له الحق بالتعليم. ويبقى الامل بالمعلم والادارة في المجتمع الحاضن، وهناك قرار ان يبقى التعليم في أوجهه وعزه".

 

مركز داخلية التقدمي  ثم زار شهيب مركز وكالة داخلية البقاع الغربي في التقدمي، حيث كان في استقباله وكيل الداخلية حسين حيمور واعضاء الوكالة والمعتمدون ومدراء الفروع ومحازبون، حيث رحب حيمور بشهيب وبمسيرته الحزبية ونضالاته.

 

وتخلل اللقاء عرض من وزير التربية لآخر التطورات السياسية، وقد شدد على "تمسك التقدمي بمسيرة المصالحات التي تحفظ الشراكة والعيش الوطني المشترك وتصون السلم الاهلي وتحمي لبنان الذي نتطلع ان يكون على قدر تطلعات ابنائه في الحرية والتقدم والازدهار".

بعد ذلك، كان نقاش مفتوح مع شهيب وابو فاعور.