لفت وزير الخارجية جبران باسيل، الى أنّ "الأزمة الاقتصادية التي يرزح لبنان تحتها حادّة لكن البلاد ليست على شفا الإفلاس والانهيار بفضل خطة اقتصادية معتمدة بدأت تؤتي أكلها من خلال انخفاض مستوى العجز في الخزينة العامة".
 
واعترف في مقابلة حصرية مع الصحفية "مريم شهاب" لـ "euronews"، بأن "تحالف التيار الوطني الحر مع حزب الله كان مكلفًا"، مشيراً الى ان "شراكتنا مع حزب الله كلفتنا شعبيا ودبلوماسيا لكننا غنمنا استقرار ووحدة لبنان لأن حزب الله جزء من شعب وليس مجموعة مسلحة".
 
وأضاف باسيل، أنّ "هذه الشراكة ليست حكرًا على التيار الوطني الحر، فالكلّ في لبنان شريك لحزب الله بدليل حكومة الوحدة الوطنية".

وأكد رئيس التيار الوطني الحر، أنّه "لا يمكن قبول اعتبار حزب الله منظمة إرهابية كما صنفته واشنطن. ولا يمكن المقارنة بين حزب الله والتنظيمات الأخرى التي دخلت حلبة الصراع في سوريا".

ورأى باسيل، أنّ "جهود لبنان في مكافحة الإرهاب لا تصبّ في مصلحة البلاد وحدها، بل تتعداها إلى القارة الأوروبية أيضًا. فلا مصلحة في جعل لبنان بؤرة جديدة للإرهاب ينطلق منها الى أوروبا وباقي أنحاء العالم".

وعن التوتّر في مياه الخليج، استبعد وزير الخارجية "نشوب حرب إقليمية"، مشدّدًا، على أن "لا قدرة لإيران ولا لدول الخليج واميركا وأوروبا على تحمل كلفة الحرب إن حدثت".

وعن التجاذبات الاقليمية، قال باسيل، إنّ "لبنان ليس طرفًا في أي صراع إيراني خليجي فهو على العكس يساعد في حل الأزمات ولا يسببها".