قضت محكمة الاستئناف في دولة الكويت ببراءة الإعلامية اللبنانية في قناة "الشاهد"، جورجيت أبو مراد، من تهمة الإساءة للذات الإلهية، لاغية بذلك حكماً صادراً بسجنها سنة مع الشغل والنفاذ، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.
 
وكانت محكمة الجنايات، قضت، في أيار/مايو الماضي، بحبس أبو مراد، سنة مع الشغل والنفاذ وغرامة 5000 دينار (16500 دولار أميركي) في قضية التعدي على الذات الإلهية، وهي القضية التي أثارت جدلاً في الأوساط الكويتية.
 
وتعود تفاصيل الواقعة إلى أكثر من عام، حين اتهمت جورجيت بالسخرية من الذات الإلهية عبر برنامجها "سوالف ضحى"، رغم أنها لم تقل سوى عبارات بسيطة مثل: "الله مش فاضي لكل الوقت لإلنا" أو "كان عنا خبرية في لبنان عن اللوتو، كان في واحد كل يوم يقوله يا رب ربّحني اللوتو، وآخر شي طلع ربنا وظهر له وقاله ياخي اسحب ورقة لاربحك"، أو "الله أوقات بيكون مش فاضي. أوقات تبقى عاجقة عليه".
 
لكن أبو مراد عادت وأوضحت أن حديثها جاء مجتزأ، وأنها لم تقصد السخرية من الذات الإلهية بل أنها تحترم كل الديانات، مبررة القضية بأن "الفيديو جرى تقطيعه"، وأن "اختلاف اللهجات تسبب بسوء الفهم". لكن الجدل الذي أثارته التصريحات كان كبيراً، وتسبب في تقديم شكوى ضدها أمام النيابة العامة، بتهمة الإساءة للذات الإلهية والسخرية منها.
 
يذكر أن أبو مراد هي إعلامية لبنانية تقيم في الكويت منذ 18 عاماً وهي من مواليد بيروت تقدم برنامج "سوالف ضحى" وكانت لها تجربة تمثيلية واحدة من خلال مسلسل "واحد مهم".