كثف الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجماته على أربع نائبات ديموقراطيات تقدميات اليوم الإثنين، معتبراً أنّه إذا كن غير مسرورات في الولايات المتحدة فـ"يمكنهن المغادرة". وقال ترامب لصحافيين خلال فعالية في البيت الأبيض: "كلّ ما يقمن به هو التذمّر"، مضيفاً: "هؤلاء أشخاص يكرهون بلدنا. يكرهونها، أعتقد بقوّة".

وتابع: "إنْ كنتن غير مسرورات هنا، يمكنكن المغادرة"، مضيفاً: "كلّ ما أقوله هو أنّه إذا كنّ يرغبن في المغادرة، فيمكنهن المغادرة". واتهم ترامب النائبات الأربعة وجميعهن ملونات البشرة، بأّن لديهن مشاعر "حب لأعداء الولايات المتحدة كالقاعدة".

لكنّ الرد جاء من "بيته الحزبي"، أي نائبة جمهورية، إذ دعت عضو الكونغرس الجمهورية سوزان كولينز وهي من المعتدلين، ترامب إلى حذف تغريدته، قائلة إن تعليقاته "تخطت الحدود". وقالت كولينز إنّها رغم اختلافها مع الآراء السياسية للنائبات إلّا أنّ "تغريدة الرئيس عن أن عدداً من أعضاء الكونغرس يجب أن يعدن من حيث أتين تخطت الحدود كثيراً، ويتعين عليه حذفها".
 
وقد أثار ترامب عاصفة سياسية الأحد عندما وجه وابلا من تغريدات تنم عن كراهية للأجانب مستهدفاً نائبات تقدميات، وندد الديموقراطيون خصوصا بصمت الجمهوريين.