توجه النائب شوقي الدكاش في مناسبة تكريم المتفوقين في مدرسة "سان سوفور" في جعيتا الى الطلاب، قائلا: "أننا لن نستسلم ولن نياس من الدفاع عن الدولة ومؤسساتها وعن الجمهورية القوية التي تليق بشباب لبنان".

 

وتابع: "بقدر ما أنا فخور بكم، بقدر ما أشعر بالحزن عليكم وعلى أبناء جيلكم. فمع الاسف، لم ينجح جيلنا في أن يبني لكم وطنا ودولة على قدر أحلامكم وما تستحقون. لم نستطع أن نبني دولة القانون والعدالة الاجتماعية. لم نستطع أن نرسخ هيبة الدولة التي تبسط نفوذها على كل الاراضي اللبنانية. دولة لا سلاح فيها الا سلاح الجيش اللبناني والقوى الشرعية اللبنانية. هذه القوى الشرعية التي وحدها تحمي حدودنا وتقفلها ليس فقط، في وجه كل عدو ومعتدي، إنما ايضا في وجه كل أشكال التهريب الذي يهدد اقتصادنا. وتعرفون أن اكبر التحديات اليوم هي التحدي الاقتصادي".

 

واكد الدكاش "أن القوات اللبنانية تقف اليوم سدا منيعا في وجه الفساد والتدمير الممنهج للدولة، وهي تواجه -أحيانا لوحدنا- محاولات وضع يد الدولة من جهة واستباحة مقدراتها من جهة ثانية".

 

اضاف: "حاولنا في القوات اللبنانية أن نبني الدولة التي تستحقونها. لم نبخل يوما في تقديم الشهداء دفاعا عن لبنان، وفي طليعتهم رئيس الجمهورية الشهيد بشير الجميل والآلاف من رفاقنا. وما نزال ندافع عن هذه الجمهورية وهذا الوطن". 

 

ودعا المتفوقين الى التمسك بلبنان، قائلا: "أينما كنتم ومهما فعلتم ليكن لبنان نقطة ارتكازكم. لا تتركوه. فلا شيء يعوض عن الوطن. وكل نجاح مهما كان كبيرا وعظيما، يبقى ناقصا إن لم تتشاركوه مع أهلكم وابناء وطنكم".

 

وختم شاكرا الاهل على تضحياتهم في هذا الزمن الصعب وادارة المدرسة لحرصها "ليس فقط على جودة التعليم وتميزه، إنما على تقديم أفضل الظروف التربوية، وترسيخ القيم الانسانية والوطنية في قلوب الطلاب وعقولهم".