أكدت إيران أنها باشرت تخصيب اليورانيوم بنسبة يحظرها الاتفاق حول برنامجها النووي، مهددة بالتخلي عن تعهدات أخرى "خلال ستين يوما"، في محاولة للضغط على الأطراف الأوروبيين في الاتفاق للايفاء بتعهداتهم.

في المقابل، حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ايران من خرقها الوشيك للحد الأقصى لتخصيب اليورانيوم المحدد في اتفاق نووي. وقال ترامب للصحافيين في موريستاون بولاية نيوجيرسي "على إيران أن تكون حذرة، لأنها تقوم بالتخصيب لسببٍ واحد، ولن أقول ما هو هذا السبب. لكنه ليس جيدا. من الأفضل أن يكونوا حذرين".

وأعلن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي أن إيران ستستأنف خلال ساعات تخصيب اليورانيوم بمستوى "أعلى من 67،3%" ريثما تتم تسوية بعض التفاصيل التقنية.

ولم يكشف كمالوندي رقما محددا لدرجة نقاء اليورانيوم 235 التي تعتزم إيران تحقيقها من خلال عمليات التخصيب، مكتفيا بالقول إنه تلقى الأمر بالتخصيب بالقدر الذي تحتمه حاجات البلاد.

ورد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو متوعدا طهران بعقوبات جديدة، وكتب على تويتر أن التطور الاخير في البرنامج النووي الايراني سيؤدي الى مزيد من العزلة والعقوبات وإن امتلاك النظام الإيراني أسلحة نووية سيشكل تهديدا أكبر للعالم".