انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور التقطت بالأقمار الصناعية وتظهر نظام حرب إلكترونية غير معروف بالقرب من قاعدة "حميميم".

ونشر مستخدم تويتر " Observer IL" مجموعة صور أقمار صناعية، يظهر فيها نظام حرب إلكترونية غير معروف. 

ووفقا للمحلل، فإن هذا هو مصدر التشويش الذي يعطل نظام تحديد المواقع العالمي.

وقال الخبير مشيرا إلى الظل العملاق للهوائية المرتفعة: "هل هذا جزء من التكنولوجيا الروسية في قاعدة "حميميم" الجوية في سوريا للقيام بالتشويش/بخداع إشارات GPS في شرق البحر المتوسط وإسرائيل؟ هل هذه نسخة جديدة من "ريبيلينت-1" أو "كراسوخا-2/4"؟". 

وأشار الخبراء إلى أن أحدث محطة رادار "بوليوت-ك1" تظهر في الصور، وهي مصممة للكشف عن الطائرات المسيرة على ارتفاعات منخفضة. 

في وقت سابق في نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية معلومات تفيد بأن أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية تعمل بنشاط على تشويش الاتصالات في أراضي البلاد، والتي نفتها روسيا بالكامل.

وكان مسؤول روسي نفى الخميس الفائت أن تكون روسيا مسؤولة عن تشويش نظام تحديد المواقع (GPS) في مطار اللد.

وكانت "إذاعة الجيش الإسرائيلي" قد قالت إن التشويشات على التقاط "GPS" التي تؤثر على الطائرات التي تهبط أو تقلع من مطار اللد نجمت عن أنظمة تشويش يقوم الجيش الروسي بتفعيلها في قاعدة "حميميم" في سورية.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن التشويشات هي هجوم إلكتروني يؤدي إلى تشويش التقاط إشارات "GPS" من خلال منع التقاطها أو تزييف المعطيات التي تستقبلها الأنظمة.