ارتفع عدد عناصر "حزب الله" في ألمانيا خلال عام 2018، التي وصل إليها عشرات الآلاف من اللبنانيين منذ العام 1960. واستندت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في تقريرها إلى ما كشفته وكالة مخابرات ولاية شمال الراين-وستفاليا الأكثر اكتظاظاً بالسكان، مشيرةً إلى أنّه تحدّث عن ارتفاع عدد عناصر الحزب من 105 في العام 2017 إلى 110 في 2018 في الولاية المذكورة.


وجاء في التقرير، الذي تألف من 363 صفحة، أنّ مركز الإمام المهدي في مدينة مونستر مثّل منصة ومكان للتلاقي بالنسبة إلى مؤيدي الحزب في الولاية، إلى جانب مدن بوتروب ودورتموند وباد أوينهاوزن، على حدّ زعم الصحيفة.


وأوضح التقرير الاستخباراتي الألماني أنّ "حزب الله" يمتلك مراكز في هامبورغ وبرلين ومونستر، بحسب ما نقلت الصحيفة.


وجاء في التقرير الصادر عن "وكالة شمال الراين-وستفاليا لحماية الدستور" الاستخباراتية إنّ الجمعيات المرتبطة بـ"حزب الله: في الولاية ومناطق أخرى احتفلت في ألمانيا بذكرى تحرير الجنوب، في 25 أيار الفائت. 


وأضاف التقرير أنّ عدد عناصر "حزب الله" ومؤيديه في ألمانيا يُقدّر بـ950، علماً أنّ تقريراً استخباراتياً صدر في ولاية سكسونيا السفلى قال إنّ عدد عناصر ومؤيدي "حزب الله" ارتفع من 950 في العام 2017 إلى 1050 في 2018.


وقالت الصحيفة ، أنّ السفير الأميركي لدى ألمانيا ريتشارد غرنيل طرح حظر "حزب الله" بجناحيه العسكري والسياسي مع المسؤولين الألمان في كل لقاء يعقده معهم، موضّحةً أنّ جمهورية كوسوفو قررت مؤخراً تصنيف الحزب بجناحيه منظمة إرهابية.


وذكّرت الصحيفة بتقرير سابق لها ادعت فيه أنّ عناصر "حزب الله" يجمعون الأموال في ألمانيا ويجندّون عناصر جديدة، على حدّ قولها.


يُشار إلى أنّ ألمانيا والاتحاد الأوروبي حظرا جناح "حزب الله" العسكري في العام 2013.