من غير المعقول أن تدفع إيران لوحدها جميع تكاليف الاتفاق النووي.
 
نحن سنتخلى عن تنفيذ تعهداتنا وسنقوم بتخصيب اليورانيوم بمستويات نريدها وفق حاجاتنا وسنرفع مستوى التخصيب إلى فوق 3.67 واذا لم تف الدول التي لا تزال ضمن الاتفاق النووي بوعودها فسيعود مفاعل اراك لأنشطته السابقة بعد السابع من يوليو. 
 
بهذه الكلمات هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني دول الاتحاد الأوروبي باتخاذ الخطوة الثانية بعد خرق حدود حجم مخزونها لليورانيوم المخصب قبل أيام قليلة بتخطي 300 ك.غ. 
 
وأضاف روحاني اذا كنتم تريدون التعبير عن الأسف وإصدار البيان يمكنكم القيام بذلک الآن، فشرفوا إلى التعبير عن الاسف!
 
وقلّل الرئيس روحاني من اهمية تشغيل آلية اينستكس التي عبر عنها بأنها جوفاء. 
 
 
وفسّر وزير خارجيته محمد جواد ظريف قوله بأن الأوروبيين قد تعهدوا خلال نص الاتفاق النووي بضمان بيع النفط الإيراني كما تعهدوا بالاستثمار في إيران وفتح المجال لإيران في مجال النقل والطيران ويجب عليهم تنفيذ تعهداتهم. 
 
واضاف ظريف أن ما يجب عليهم تنفيذه هو التعهدات 11 التي نص عليها الاتفاق النووي وليس آلية اينستكس إلا مقدمة لتنفيذ تلك التعهدات. 
 
اين تكمن مشكلة تلك الآلية التي لم تكن مرضية لإيران؟ ان المشكلة تكمن في ان تلك الآلية لن يكتب لها النجاح بحال عدم بيع إيران نفطها وهذا ما اكد عليه وزير النفط الإيراني بيجان زنغانه عند ما اكد على ان صندوق اينستكس لن يشتغل عبر. 3 أو 4 ملايين دولارا ضختها دول أوروبية. 
 
على ان إيران تعتبر ان آلية اينستكس هي اشبه ما تكون لأعمال يدوية للأطفال في المدارس الابتدائية لن يسمن ولن يغني من جوع.
 
ويبدو أن الاوروبيين هو أنفسهم يعرفون جيدا أن إطلاق آلية اينستكس لن ينقذ الاتفاق النووي الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة وما تقوم به إيران من رفع مستوى التخصيب أو مستوى التخزين لليورانيوم المخصب ليس إلا من أجل إنقاذ الاتفاق النووي. فإن إيران ستعود إلى جميع التزاماتها بحال تنفيذ الأوربيين وعودهم. فمن غير المعقول أن تدفع إيران لوحدها جميع تكاليف الاتفاق النووي.