يتراوح الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة ما بين 2500 جرام و4000 جرام أو أكثر بقليل، ويختلف الأمر من أم لأخرى. ولا توجد علاقة لنوع الجنين أو وزن الأم بذلك، بل يتوقف على التغذية الصحية والحالة الصحية الجيدة للأم، ووصول الدم المحمل بالغذاء للجنين بشكل جيد يسمح بنموه بصحة وسلامة.
 
وتبدأ الزيادة السريعة والحقيقية في وزن الجنين في الأسبوع الـ20 أي في الثلث الثاني من الحمل، وفي التوقيت نفسه تقريبًا، تبدأ الأم في اكتساب بعض الكيلوجرامات أيضًا في وزنها وهي زيادة طبيعية متوقعة.  
 
ومع نهاية الشهر السابع، تبدأ زيادة وزن الجنين ترتفع تدريجيًّا، إذ يكتسب من 100 إلى 200 جرام في الأسبوع، ثم في الشهر الثامن، يتضاعف وزنه ويظل يكتسب الوزن سريعًا وصولًا للشهر التاسع أي في الأسبوع الـ35 من الحمل، يكتسب جنينك نحو ربع كيلو جرام أسبوعيًّا وحتى موعد الولادة.
 
بينما يُعد الشهران الثامن والتاسع هما أكثر الشهور التي يكتسب فيها الجنين الوزن وتتطور فيها أعضاؤه بشكل سريع، وكذلك تقوى عظامه وتكتمل رئتيه ليصبح ببلوغ نهاية الأسبوع الـ37 مستعدًا للولادة في أي توقيت سواء كانت ولادة طبيعية أو ولادة قيصرية مخططة، فولادته في ذلك التوقيت آمنة تمامًا ولا تحمل أي مضاعفات خطيرة سواء فيما يتعلق بتمام نمو أعضاء الجنين أو اكتمال وزنه الطبيعي.