نظم معهد PLC - Professional Learning Center، بالتعاون مع مؤسسة UCMAS العالمية، وفي إطار برنامجه التطويري لقدرات الأولاد الذهنية، "المباراة الوطنية في لبنان"، للمرة السادسة على التوالي، والتي شارك فيها 500 طالب وطالبة من مختلف المدارس برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني وحضوره في قصر المؤتمرات في ضبيه.

شارك في الإحتفال ممثل وزير الخارجية والمغتربين القنصل وسام كلاكش، سفير ماليزيا Mohd Aznor bin Mahat ممثلا بالسيدة Nur Haidar Abd Wahid، النائب فادي سعد، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ممثلا بالرائد روني الهاشم، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ممثلة بالأستاذ سامر سيف الدين، المستشارالإعلامي لوزير التربية ألبير شمعون، رئيس "جمعية المعلوماتية المهنية" في لبنان كميل مكرزل، نقيب وعضو مؤسس في النقابة اللبنانية للمعلوماتية والتكنولوجيا الاستاذ جورج خويري، بالإضافة إلى حشد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والتربوية.

استهل الحفل الذي قدمه الدكتورة إفلين جرجس والإعلامي ميشال قزي بكلمة الرئيس التنفيذي للمعهد سعد سعد قال فيها: "إننا اليوم هنا، لنقدم إليكم برنامجا تربويا، متجاوزا، متواصلا مع حضارة عالمية بلا حدود، في معهد بلا حدود يحمل في طياته شعارا لقضية وطنية كبرى، تتمثل في نقل مجتمعنا من حال إلى حال، من مجتمع المسلمات الموروثة، إلى مجتمع تتغير دورته الحضارية كل يوم، كما في المجتمعات الراقية".

أضاف: "تعالوا نبني معا وطنا يشكل نموذجا في عالمنا بتحويله من مستورد بالمطلق إلى مصدر بامتياز، تعالوا نحمل لواء التغيير في لبنان، لواء عصر ما بعد الصناعة إنطلاقا من معهدنا PLC ، الذي أشرك التربية بالتنمية تحت شعار: تعلم لتعرف، تعلم لتعمل، تعلم لتكن، تعلم لتشارك الآخرين في رحاب العلم والتقدم".

وإذ أعلن ابتكار المعهد "الصف النموذجي للمستقبل" المسجل في وزارة الإقتصاد كعلامة فارقة للمعهد، هنأ سعد عباقرة UCMAS ، معتبرا أنه "لا بد لمن تعب وجد أن ينال اللقب المميز Champion".

بعدها تحدث مدير العمليات في ALEX WONG UCMAS نيابة عن مؤسسها 
Dr. Dino Wong ، فأعرب عن سروره لحضوره هذه المسابقة لأهميتها، شارحا أهداف المنظمة العالميةUCMAS المتواجدة في أكثرمن 82 دولة وتفيد أكثر من 3 ملايين طالب، والتي تسعى إلى التوسع إلى مئة دولة.

وحيا "مثابرة هؤلاء التلاميذ في تعزيز قدراتهم لتحقيق أهدافهم المنشودة"، منوها بـ "جهود الرئيس التنفيذي لمعهد PLC سعد سعد وفريق عمله بتقديم أفضل نوعية تعليم لتلاميذ UCMAS"، متمنيا للمشاركين في المباراة حظا سعيدا بغية الوصول إلى أعلى درجة إمتياز"، شاكرا أهاليهم على ثقتهم ب"UCMAS" ، فضلا عن دعمهم المتواصل لها.

حاصباني
بدوره ألقى الوزير حاصباني كلمة قال فيها: "يسعدني أن أكون معكم مرة جديدة للمشاركة بهذه الفرحة التي تشعرون بها جميعا خصوصا أنكم ترون أولادكم الذين حققوا هذا الإنجاز الكبير ونحن شاهدون على ذلك وأنا أشعر بكم لأن أولادي الثلاثة يشاركون في هذه المسابقة".

ورأى أنه "علينا جميعا أن نبذل جهدا لنسلم الجيل المقبل الشعلة لتكون الحياة أفضل من تلك التي تسلمناها"، آملا أن "يستطيع هذا الجيل القيام بواجباته من أجل خدمة الإنسانية ولا سيما أن العالم يتغير والتحديات تتفاقم والتطور يتسارع أكثر من قدرة الإنسان على مواكبته".

وأكد أن "المسؤولية كبيرة على الجيل الناشىء، من هنا ضرورة أن نمنحه القدرات والثقة لينجح في حياته"، لافتا إلى "أهمية ما يتعلمه هؤلاء الأولاد في معهد PLC وما يقومون به من خلال برنامج UCMAS، الأمر الذي يعزز قدرتهم الذهنية، إحترام التفاصيل، الجدية في العمل، إحترام الوقت وروح المنافسة العادلة والشريفة التي نفتقدها في هذه الأيام".

وأعرب عن فخره بالتلاميذ "على خلفية جديتهم ومثابرتهم بغض النظر عن النتائج باعتبار أن المهم والأهم أن يتحضروا للمستقبل أينما حلوا"، مؤكدا أن "لبنان بأمس الحاجة لهذا النجاح الذي يجعله منارة المنطقة"، وشكر كل القييمين على هذا الحدث ولاسيما الرئيس التنفيذي لمعهد PLC سعد سعد كما أخص بالشكر التلاميذ المشاركين والأهالي المواكبين".

وتم توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد والنقابة اللبنانية للمعلوماتية والتكنولوجيا بحيث اعتمدت النقابة PLC كأفضل معهد تعليمي في لبنان للEdutech Courses : Coding, Robotics, CS, Programming, Steam.

وكان قد تخلل الإحتفال عرض فيلم عن المسابقات المحلية والعالمية وفيلم آخر تناول البرامج التعليمية والتدريبية لمعهدPLC.

وفاز في المسابقة التي استغرقت ثماني دقائق وتضمنت 200 عملية حسابية، 14 مشاركا وهم:
التلميذ جاد سماحة، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى GRAND B
التلميذة رغد الخطيب، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوىGRAND A 
التلميذ غابريال خوري، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى ADVANCE
التلميذ مارك حداد، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى HIGHER B
التلميذ أنطونيوس مرعب، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى HIGHER A
التلميذة أنا ماريا بو طوبيا، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى INTERMEDIATE B
التلميذ فريد ابي ضومط، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى INTERMEDIATE A
التلميذ مارفن شقير، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى INTERMEDIATE A
التلميذة ريتا سويد، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى ELEMENTARY B
التلميذ رالف خليل، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى ELEMENTARY B
التلميذ وسيم عبد الخالق، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى ELEMENTARY A
التلميذ رودي حداد، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى ELEMENTARY A
التلميذ حيدر حمدان، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى BASIC
التلميذ الياس يوسف، في مرتبة ال CHAMPION عن مستوى BASIC

يشار إلى أن معهد PLC سيتكفل بتأمين سفر الفائزين إلى "كمبوديا" وإقامتهم ليمثلوا لبنان في المباراة العالمية التي تضم 82 بلدا والتي تنظمها UCMAS في شهر كانون الأول 2019.

وفي الختام تبادل حصباني وسعد وWONG الدروع، كما وزعت الجوائز على الطلاب الفائزين.