إن نشر غواصات إسرائيلية لاعتراض سفن إيرانية في الخليج من شأنه أن يرفع من احتمالات التصادم العسكري المباشر بين الطرفين.
 

هو صراع مستمر غير مباشر بين إسرائيل وإيران، يتمحور حول النضال السياسي للقيادة الإيرانية ضد إسرائيل وهدف الأخيرة منع إيران من انتاج أسلحة نووية وإضعاف حلفائها وأتباعها.

وفي هذا الإطار، أفادت المعلومات نقلًا صحيفة "الجريدة" الكويتية أن "إسرائيل تنفذ عمليات تجسس على إيران برًا وبحرًا وجوًا داخل أراضيها وفي مناطق قريبة منها، وكذلك في الخليج وبحر العرب".

وبحسب الصحيفة، فإن "طائرات مسيرة لتل أبيب تصور مناطق حساسة داخل إيران، وتنطلق من مطارات مختلفة في المنطقة قريبة من الأراضي الايرانية، كما أن ثمة قطعًا من الغواصات الإسرائيلية تعمل في الخليج وبحر العرب، حيث تجمع معلومات وتنفذ عمليات تنصت على القوات الإيرانية".

كما تابعت بالقول بأن "إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلبت من إسرائيل التزام الصمت إزاء التصعيد الحالي بين واشنطن وطهران وترك إدارة الأزمة للولايات المتحدة، كي لا يتحول النزاع إلى صراع إسرائيلي – إيراني".

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كشف سابقًا أنّ تل أبيب لطالما قامت بتنفيذ عمليات بحرية ضد أعدائها دون الكشف عن معظمها"، وأكّد أنّ "البحرية الإسرائيلية سيكون لديها دور أكبر وأكثر أهميّة في منع إيران من القيام بأية أعمال عدائية أو وسائل للتهرب من العقوبات الأمريكية".

وفي وقت سابق، أعلنت تل أبيب عدّة مرّات قبل حوالي عقد من الزمن عن إمكانية نشر غواصاتها في الخليج لكن لم يجر التثبّت من حقيقة ما إذا تمّ ذلك فعلًا.

كما يُشار، إلى أن "نشر غواصات إسرائيلية لاعتراض سفن إيرانية في الخليج من شأنه أن يرفع من احتمالات التصادم العسكري المباشر بين الطرفين".