إن قادة دول مجموعة العشرين أقروا أن حدة التوترات التجارية والجيوسياسية تصاعدت، وذلك في ختام قمتهم التي انعقدت في اليابان وهيمن عليها النزاع التجاري الصيني - الأميركي
 

سرقت اللقاءات الثنائية بين القادة المشاركين في "قمة العشرين" التي انعقدت أمس الجمعة في أوساكا اليابانية الأضواء من جدول الأعمال الرسمي المخصص لمناقشة الملفات الإقتصادية والقضايا الإستراتيجية الكبرى بين الحاضرين، وقد كان كل من الرئيسين الأميركي والروسي دونالد ترامب وفلاديمير بوتين نجمي هذه اللقاءات الجانبية.

 

ترامب - بوتين

بعد لقائه نظيره الأميركي أعلن الرئيس الروسي ردًا على سؤال بشأن احتمالات تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية (ستارت -3)، قائلًا، إن "الموضوع تم بحثه لكن من السابق لأوانه التحدث عن نتائج"، وأضاف: نحن دائمًا في اتصال جيد مع الولايات المتحدة بشأن سوريا وأعتقد أنه لدينا تفاهم مع الأميركيين حول ضرورة الخروج من الوضع المعقد الحالي".

ترامب - شي جينبينغ

وفي لقائه مع نظيره الصيني شي جينبينغ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه "مستعد للتوصل لاتفاق تجاري تاريخي مع الصين، وسيكون الأمر تاريخيًا إذا استطعنا التوصل إلى صفقة تجارية عادلة"، وأكد أنه لن يفرض رسومًا جمركية جديدة على الواردات الصينية في الوقت الراهن وأن المفاوضات مع بكين من أجل التوصل لاتفاق تجاري ستُستأنف.

أما الرئيس الصيني فقد شدد على أن "الحوار مع الولايات المتحدة سيكون أفضل من المواجهة".

ترامب – محمد بن سلمان

وقبل اجتماع ثنائي مع الأمير محمد بن سلمان، وصف ترامب الأمير نقلصا عن وكالة "رويترز" بأنه "صديق لي، عمل على انفتاح بلاده بإصلاحات اقتصادية واجتماعية"، وقال: "شرف لي أن أكون مع ولي عهد السعودية، وهو صديق لي، ورجل فعل بشكل حقيقي أشياء خلال السنوات الخمس الماضية فيما يتعلق بانفتاح السعودية"، وأضاف: "أفكر بشكل خاص في ما ما فعلته من أجل النساء ورؤية ما يحدث، إنها كثورة بشكل إيجابي للغاية".

من جانبه، قال ولي العهد السعودي: "نحاول بذل قصارى جهدنا من أجل بلدنا"، لافتًا إلى أنها "رحلة طويلة".

بوتين - أردوغان

من جهته، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه نظيره الروسي بأنه "لا توجد أي معوقات بخصوص صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس 400"، وأشار إلى أن "الاتفاق الثنائي بشأن إنتاج الصواريخ المشترك ونقل التقنيات أمر مهم جدًا بالنسبة لأنقرة"، وقال: "نواصل مراقبتنا لعملية توريد (إس 400) فيما يتعلق باتفاقنا الذي تم التوصل إليه في دوشانبه، وأود أن أشير أيضًا إلى أن إنتاج الصواريخ المشترك، بما في ذلك نقل التقنيات، يمثل أولوية لتعاوننا".

بوتين – السيسي

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعًا مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وفي السياق حيث اكد بوتين للسيسي "أن موسكو تسعى إلى دفع العلاقات مع القاهرة إلى مستوى جديد أكثر تقدمًا.

من جانبه، ثمن السيسي "العلاقات بين مصر وروسيا في مختلف المجالات، لا سيما على المستوى الاستراتيجي"، مؤكدًا أن "القاهرة تتطلع دائمًا إلى تعميق التعاون مع موسكو على الصعد كافة، لا سيما الاقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب".

 

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن "قادة دول مجموعة العشرين أقروا أن حدة التوترات التجارية والجيوسياسية تصاعدت، وذلك في ختام قمتهم التي انعقدت في اليابان وهيمن عليها النزاع التجاري الصيني - الأميركي.

كما جددوا في البيان الختامي اليوم السبت "التزامهم باتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي ما عدا الولايات المتحدة".

ويُشار أيضًا، إلى أن "المجموعة تضم كلًا من: الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب أفريقيا وتركيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي".