أعلن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في مقابلة نادرة لمسؤول خليجي مع وسيلة إعلام إسرائيلية أن إسرائيل تشكّل جزءاً من "تراث هذه المنطقة تاريخيا" وأن "للشعب اليهودي مكانا بيننا". 

وجاء حديث الوزير في مقابلة مع مراسل القناة 13 الاسرائيلية الخاصة على هامش مؤتمر المنامة الذي أطلق خلاله الجانب الاقتصادي من خطة السلام الأميركية الهادفة لتسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني. ولا تقيم البحرين علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. 

وقال الوزير البحريني للصحافي في المقابلة التي بثت مساء الأربعاء "هذه أول مقابلة لي مع وسيلة إعلام إسرائيلية وآمل أن أتمكن من إيصال الرسالة". 

وتابع "إسرائيل تشكل جزءا من تراث هذه المنطقة تاريخياً وللشعب اليهودي مكان بيننا ولذلك...أريد أن أقول للإسرائيليين: يجب أن نتحاور".

ولدى سؤاله حول عدم مشاركة الفلسطينيين في مؤتمر المنامة، رأى الوزير أن "من الخطأ دائماً تفويت فرصة لصنع السلام". 

وقاطع المسؤولون الفلسطينيون المؤتمر، متهمين واشنطن بالتحيز لإسرائيل. 

وقال الوزير البحريني أيضاً إن مواقف بلده بشأن إيران قريبة من المواقف الإسرائيلية، معتبراً أن الجمهورية الإسلامية تشكل "التهديد الرئيسي لاستقرار وأمن المنطقة". 

وقدم صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر خلال مؤتمر المنامة خطة اقتصادية حصراً تهدف إلى دعم الاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني من أزمة مزمنة. 

لكن السلطات الفلسطينية ترى أن هدف خطة كوشنر التي تقترح جذب استثمارات تتجاوز قيمتها خمسين مليار دولار لصالح الفلسطينيين، هو تصفية قضيتهم وفرض حل سياسي ليس لصالحهم.