الرئيس ترامب يكذب يوماً بعد يوم، إلا أنني أراه صادقاً في المواجهة مع إيران، والقرارات التي اتخذها لاحتواء خطر التدخلات الإيرانية في الخليج ربما تجعل نظام آيات الله يرعوي ويفكر في مخرج من الأزمة الحالية.

الرئيس ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو يتهمان إيران بالمسؤولية عن مهاجمة ناقلات نفط وبتروكيماويات في الخليج. ويبدو أنهما صادقان هذه المرة فهناك أدلة على أن النظام في طهران كان وراء الهجمات التي تبعت فرض البيت الأبيض عقوبات على شركات طاقة إيرانية.

أمس الخميس أكدت الولايات المتحدة أن صاروخاً إيرانياً أسقط طائرة أميركية صغيرة من دون طيار أثناء تحليقها قرب مضيق هرمز. الولايات المتحدة أكدت أن الطائرة كانت في المجال الجوي الدولي بينما أعلن الحرس الثوري الإيراني أن الطائرة الأميركية خرقت المجال الجوي الإيراني.

العقوبات التي فرضها دونالد ترامب على إيران، وهدفها وضع النظام فيها تحت ضغط هائل للتجاوب مع طلبات البيت الأبيض وحلفائه، مهمة إلا أن الرئيس الاميركي لم يعرض أي مفاوضات مع إيران لتستجيب للطلبات الأميركية والدولية

إيران ردت على العقوبات الأميركية بمهاجمة ناقلات نفط في مضيق هرمز، وبومبيو زعم أن ما يمكن أن يحدث هو أن يغير الشعب (في إيران أو غيرها) حكومته. طبعاً أنا أكتب اليوم ودونالد ترامب أعلن أنه سيخوض الانتخابات لولاية ثانية السنة المقبلة. له أنصار كثيرون كما له أعداء والناخب الأميركي سيقرر في النهاية هل يقف مع الرئيس أو ضده.

هناك فيديو أميركي يثبت أن إيران كانت وراء الهجوم على الناقلات، وفيه محاولة إيرانية لإخفاء لغم لم ينفجر. الوزير بومبيو قال إن الادارة الأميركية ستنشر قريباً معلومات تثبت أن إيران كانت وراء الهجوم على ناقلات النفط في الخليج.

لا أصدق ترامب ولا أصدق بومبيو إلا أنني أرى أنهما في موضوع المواجهة مع إيران أكثر صدقاً من الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف ومرشد الثورة علي خامنئي.

بومبيو قال إن الأدلة ضد إيران ثابتة إلا أن وزارة الخارجية الألمانية شككت بداية في الفيديو الذي أصدرته وزارة الدفاع الأميركية عن اللغم الذي لم ينفجر. كذلك شككت اليابان في صحة المعلومات الأميركية عن دور إيران في مهاجمة الناقلات. بومبيو في المقابل قال إن بلاده لا تكذب فالفيديو سجلته كاميرا أميركية والعالم يحتاج إلى الوقوف صفاً واحداً ضد العدوان الإيراني.

طبعاً لإيران حلفاء في الشرق الأوسط كله، وهي على علاقة قوية مع حكومتي العراق وسورية، ومع حزب الله في لبنان. خصوم إيران يقولون إنها تسعى للسيطرة على الخليج وعلى مناطق أخرى من الشرق الأوسط، إلا أن إيران الآن لا تستطيع أن تحقق أهدافها المزعومة، ولكنها قد تواجه الولايات المتحدة بزيادة تخصيب اليورانيوم للرد على الحرب غير المعلنة عليها.

أهم من كل ما سبق أن مضيق هرمز يمر فيه ثلث إنتاج النفط العالمي وهو أساسي في اقتصاد دول عدة، بينها أوروبي أو في الشرق الأقصى وغيره.

الناقلات التي هوجمت لم تكن أميركية فهي كانت متجهة بحمولتها من النفط أو مشتقاته الى الشرق الأقصى، والولايات المتحدة أعلنت أن لها دوراً في حماية خطوط النفط من الخليج إلى الخارج. هذا كلام معقول إلا أنني لا أرى أن الولايات المتحدة تملك وسائل التنفيذ إلا إذا شنت حرباً محدودة على التدخلات الإيرانية في شؤون الخليج كله ومعه العراق وسورية ولبنان ودول أخرى.