العميد أسعد طفيلي يؤكد على عدم التوقيع على النتائج الصادرة قبل الإطلاع عليها والتدقيق فيها
 

مضى على دورة خفراء الجمارك 5 سنوات. 5 سنوات عُلّقت فيها أحلام ومستقبل لآلاف الشبان اللبنانيين، حتى انقطع الأمل في صدورها. لكنّ هذا الأمل عاد مرّة أخرى في الفترة الأخيرة، ليزفّ الخبر المنتظر لسنوات أخيرًا، ليل أمس. 

ما إن صدرت نتائج تطويع 853 عنصرًا في المديرية العامة للجمارك، حتى انتشر هذا الخبر على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي "كون الفرج أتى أخيرًا"، لكن الفرحة لم تكتمل بعدما أشارت أخبار أخرى أنّ النتائج سيتمّ ردّها من قبل رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد طفيلي، حيث أحالها وزير المال علي حسن خليل إلى المجلس بعدما تسلمها من مدير عام الجمارك، بدري ضاهر. 

وبحسب المعلومات المتداولة، فإنّ طفيلي يرى أنّ النتائج غير قانونية، وأنّ النتائج قد تمّ التلاعب بها من قبل ضاهر من أجل "تحقيق رقم قريب من المناصفة بين المسلمين والمسيحيين". وعلى إثر ذلك تمّ استبعاد مرشحين ناجحين لمصلحة آخرين راسبين. وقيل في هذا السياق، أنّه جرى توزيع نتائج الناجحين من أجل وضع المجلس الأعلى تحت الأمر الواقع، حيث ورأى البعض أنّ ردّ النتائج قد يؤدي إلى خلاف بين حركة أمل المحسوب عليها طفيلي، والتيار الوطني الحر الذي يُحسب عليه ضاهر. 

إقرأ أيضًا:  بلدية الحدث تمنع المسلمين من التملك والإستئجار: التيار الوطني المتهم الأول؟

 أمّا الجانب الأكثر إثارة للجدل في موضوع النتائج، فهو نجاح مرشح يُدعى سيمون ديب صعب بعلامة صفر، بحسب ما ظهر في الصفحة 16 من جدول الناجحين، وهو ما أحدث موجة من السخرية والإستهجان في الوقت نفسه، إذ اعتبر البعض أنّ المرشح المذكور قد تمّ "إنجاحه" بهذه العلامة، أو أنّ هناك خطأ  تقني ما قد وقع.  

وفي حين أنّ هناك من يؤكّد أنّ هذه النتائج رسمية، كونها موقّعة من المدير العام نفسه، إلا أنّ هناك أيضًا من ينصح جميع الناجحين بالتروي، لأنّ النتائج غير موقّعة من المجلس الأعلى بعد. وبما أنّ "الطاسة ضايعة" بين هذا وذاك، فهؤلاء الشبان بانتظار جواب صريح وواضح من المعنيين بأسرع وقت.  

والجدير ذكره أنّ مصادر أخرى، قد نقلت عن لسان العميد طفيلي مؤخرًا، أنّه لن يوقع على النتائج الصادرة قبل الإطلاع عليها والتأكد من اعتمادها معياري الشفافية والكفاءة، نافيًا أن تكون علاقته بـ ضاهر متوترة، واصفًا إياها بـ "الطبيعية".