أطلقت "مهرجانات صيف جونية 2019" بعنوان "بنص جونية"، خلال مؤتمر صحافي عقد في بلدية جونية، برعاية وزير السياحة أواديس كيدانيان وحضوره والنائبين شوقي الدكاش وروجيه عازار، النائب السابق منصور غانم البون، محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي، رئيس جمعية تجار كسروان - الفتوح والأعضاء، ورئيس البلدية جوان حبيش والأعضاء وشخصيات وفاعليات.

حبيش
بعد النشيد الوطني، كانت كلمة لحبيش شدد فيها على ان "مدينة جونية ترفض الاستسلام للركود الاقتصادي وتعمل من أجل اضاءة شمعة فرح وامل في هذا المهرجان الذي يستمر شهرا كاملا"، آملا أن "يصبح لدى جونية شاطئ رملي نظيف"، طالبا من الوزير كيدانيان "إيصال الصوت من أجل وضع مهرجان جونية ضمن الدليل السياحي الذي يوزع للسياح الوافدين الى لبنان".

وتطرق إلى "أهمية مرفأ جونية الذي ينتظر الأموال اللازمة لاستكماله وهو يشكل عصب الاقتصاد في جونية خصوصا ولبنان عموما".
وختم مؤكدا أن "السياحة ليست مهرجانات فقط بل هي عقلية وعلم وثقافة وتسويق".

مكاوي
ثم تحدث المحافظ مكاوي متمنيا "النجاح لهذا المهرجان الذي يشكل حلقة جديدة من مشروع الفرح"، داعيا اللبنانيين الى "تخزين كل الفرح الذي توفره لهم المهرجانات." وأثنى على "رؤية بلدية جونية وابداعها بحيث تعمل دائما لكون المواطن توجها وليس هدفا".

كيدانيان
بدوره، ابدى الوزير كيدانيان "سروره بهذا المهرجان النموذجي لمدينة حيث يضع جونية في حلة جديدة شهرا كاملا ويتوجه الى جميع فئات الناس"، وقال: "من الممكن أن ضيق الأحوال المادية دفعنا الى الاستغناء عن فنانين من خارج لبنان والافادة من فنانين لبنانيين، ولكن في رأيي ان هذا المهرجان سينشر السعادة والفرح والجو الإيجابي".

اضاف: "بالنسبة الى مطالبكم، سنطلب من شركة طيران الشرق الأوسط الإعلان عن هذه المهرجانات للسياح بالطريقة المناسبة. اما عن موضوع مرفأ جونية، فقد كنت من السباقين خلال المناقشات الوزارية بالإصرار على تأمين مبالغ هذا المشروع من منطلق سياحي استثماري يغير وجه مدينة جونية ونمطها، وأنت على علم ان هناك باخرة ستبدأ بتسيير رحلاتها إلى قبرص ابتداء من منتصف تموز المقبل، وهذا كاف لإعطاء صورة مصغرة عن مردود هذا المرفأ الحيوي".

وأكد ان "الموسم السياحي جيد على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب، ولكننا سنشعر بإيجابية الجو السياحي بعد نسيان طعم التلذذ في مواسم سياحية جيدة".

وختم لافتا إلى أنه " على الرغم من أن عدد المهرجانات هذا العام أقل نسبة إلى الأعوام السابقة، إلا أن هذا دليل عافية ان تكون جميعها ناجحة وستملأ أجواء لبنان"، متمنيا "موسما سياحيا زاخرا وفصل صيف ممتعا".