إختاروا «إضراب الكرامة» تعبيرًا عن العنصرية الممارسة من قبل البعض بحقهم
 

عبّر بعض اللاجئين السوريين عن إستيائهم مؤخرًا، من العنصرية التي تمارس عليهم من قبل فئة من اللبنانيين لا سيّما في الفترة الأخيرة، وذلك بحسب المنشور الذي تمّ تناقله مساء أمس عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي. وتضمّن هذا المنشور دعوى لجميع السوريين، طُلب فيها إلى الإضراب عن العمل لمدّة 3 أيّام في لبنان، وذلك إبتداءً من 20 الشهر الجاري. 

وبعبارة أُرفقت في الصورة المنتشرة "سوريون فقدوا الحياة في لبنان”، دعت الجهة التي لم يُعرف أيّ معلومات عنها بعد، كافّة أبناء وطنها للمشاركة بما أسمته "إضراب الكرامة"، حيث قالت: "ندعو كافة السوريين في أنحاء لبنان للمشاركة ب إضراب الكرامة بسبب الأوضاع التي تحصل لنا من قبل الحكومة اللبنانية وعنصرية شعب لبنان نتمنى منكم دعم هذه الحملة ومشاركتها ع كافة مواقع التواصل لكي تطبق في جميع لبنان". 

إقرأ أيضًا: صور أولية للموقوفين زعيتر من داخل السجن بعد إلقاء القبض عليهما

بالإضافة إلى ذلك، جاء في المنشور أنّ الإضراب "سيكون عن العمل وعن الهواتف وتحويل الــ $ وعن الشراء من أصحاب المحلات اللبنانية وعن عدم استئناف سيارة أجرة او فانات". وتابع: "ننوي مقاطعة لبنان بكافة الطرق لمدة 3 أيام ام أن نعيش بكرامتنا التي هدرت او سنظل دليل الموقف بحيث يصبح ل اي شخص يمكنه التلاعب فينا". 

من ناحية ثانية، كان التيار الوطني الحر قد دشّن حملة منذ أيّام معدودة، تحت عنوان "اللبناني قبل الكل"، مع عبارات "إحم العامل اللبناني وبلغ عن المخالف"، و"سوريا آمنة للعودة ولبنان لم يعد يحتمل"، ورقم هاتف لإرسال فيديو وصورة لأي عامل مخالف، قائلين أنّها “حملة توعية” لأصحاب العمل في لبنان... وأنّ الهدف منها هو خفض هجرة أبناء الوطن وخفض مستوى البطالة. وقد أعرب الكثيرون عن غضبهم من هذا التحرّك الذي لا يولد إلاّ مزيد من الكراهية والحقد بين الشعبين.