قال مصدران حكوميان في العراق إن الولايات المتحدة سمحت للعراق باستيراد الغاز الإيراني لتزويد محطات الكهرباء لمدة ثلاثة شهور أخرى ولكنها تصر على أن تبحث بغداد عن مصادر بديلة.

وحصل العراق أكثر من مرة على تمديد للاستثناء الذي ناله أول مرة العام الماضي بعد أن أعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني وحظرت على الدول شراء الطاقة من إيران.

وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية بياناً جاء فيه:"مُنح العراق استثناء لمدة 120 يوما إضافية للسماح له بمواصلة سداد قيمة واردات الكهرباء من إيران". 

من جهته، ذكر مصدر حكومي أنه جرى منح التمديد خلال محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية الأميركية قالت إن الولايات المتحدة لا تزال تصر علي "تنويع (العراق) واردات الطاقة بعيدا عن إيران". 

وقالت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يتعين على العراق تحقيق قدر أكبر من الاعتماد على الذات فيما يخص الكهرباء من خلال استغلال الغاز والحد من حرق الغاز في مواقع إنتاج النفط.

يُشار إلى أنّ شركة الطاقة الأميركية العملاقة جنرال إلكتريك تخوض منافسة للفوز بحصة كبيرة من عقود بمليارات الدولارات لإعادة بناء شبكة الكهرباء في العراق وسط ضغوط أميركية مكثفة.

وكان واشنطن قد أعادت فرض عقوبات على قطاع صناعة النفط في إيران في تشرين الثاني استنادا لمخاوف بشأن برنامج طهران النووي وما وصفته الولايات المتحدة بتدخل إيراني في شؤون الشرق الأوسط.

وذكر مسؤولون أن وقف الاعتماد على الكهرباء الإيرانية قد يحتاج سنوات.

ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتغذية عدة محطات طاقة ويستورد نحو 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا عبر خط أنابيب في الجنوب والشرق.

وبالرغم من أن العراق يمتلك واحدا من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم فأنه يتقدم ببطء نحو تطويرها ويعتمد على إمدادات الغاز والكهرباء من إيران.