اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في كلمة ألقاها خلال حضوره جانبا من اعمال المؤتمر الرابع لرؤساء المحاكم العليا في الدول الفرنكوفونية، عن موضوع "نشر اجتهاد المحاكم العليا في زمن الانترنت"، الذي عقد برعايته في السراي الحكومي، انه "لا يجب ان يكون هناك تدخل سياسي في النظام القضائي، ويتوجب علينا كمسؤولين سياسيين ان نؤمن العدالة الحقيقية لشعبنا"، ورأى ان "قوة لبنان هي في قدرته على حماية كل الطوائف من خلال الدستور". 

وقال: "انا سعيد بأن لبنان احد الاعضاء الفرنكوفونيين والذي كان يؤمن جدا بالفرنكوفونية وانا كذلك، واعتقد ان هناك الكثير من الأمور التي علينا العمل والقيام بها سويا. والمواضيع التي تبحثونها مهمة جدا بالنسبة للبنان والعالم خصوصا مع الإنفتاح الحاصل عبر الإنترنت، وكل ما يحصل عبر المعلوماتية. الكل لديه اولاد وعائلات، ونريد ان يكون اولادنا وعائلاتنا مثقفين على غرار ما تعلمنا وايضا بشكل افضل. ولكن المشكلة اليوم ان الإنترنت يتم استخدامه باساليب مختلفة تماما خصوصا بالنسبة الى المتطرفين الذين يتكاثرون في كل العالم، واذا تمكنت الدول الفرنكوفونية من ايجاد حل لهذه المسألة فقد نستطيع ان نتفاعل باتجاه هذه المشكلة".

وتابع: "اما الموضوع الثاني فهو التدخل السياسي في النظام القضائي وبالنسبة لي لا يجب ان يكون هناك تدخل سياسي في النظام القضائي ابدا وهذه مشكلة يواجهها العالم العربي ودول اخرى تعاني من ذلك، وفي نهاية المطاف نحن كمسؤولين سياسيين علينا ان نؤمن العدالة الحقيقية لشعبنا ولأولادنا وللمستقبل. واتمنى النجاح في كل ما تقومون به، وانتم مرحب بكم دوما في لبنان ويمكن هذه المرة الأولى التي يأتي البعض منكم في لبنان، وآمل ان تكتشفوا لبنان كما هو، هذا البلد الذي يتمتع بالحضارات ويضم 19 طائفة تعيش مع بعضها البعض بطريقة جيدة، واعتقد ان قوتنا في لبنان هي قدرتنا على حماية كل الطوائف من خلال دستورنا وهذا ليس موجودا في العالم العربي، ولدينا قانون يحمي هذا الموضوع، ليس هناك من اقليات. كلنا اقليات وكلنا لبنانيون اعتقد انه بامكان لبنان ان يكون رسالة وهو كذلك وعلينا الإستفادة من ذلك".