العميد ريمون خطار وجّه ببقاء الدفاع المدني بجهوزية تامة مع سيطرة الطقس الحار
 

بالوقت الذي يستعد العالم العربي إلى شهور شديدة الحرارة، بالتزامن مع قدوم فصل الصيف، شهدت الكويت ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، إذ بلغت 52.2 درجة مئوية، أما في السعودية فبلغت 55 درجة مئوية.

هذا وسجلت محافظة ميسان العراقية رقمًا قياسيًا جديدًا بأعلى درجة حرارة على وجه الأرض، حيث بلغت 55.6 درجة مئوية.

وتُعتبر هذه الدرجة الأعلى في قارة آسيا عبر التاريخ، إذ لم يسبق تسجيل درجات حرارة مماثلة في أي دولة آسيوية.

كما يسود طقس حار في كل من قطر والبحرين والإمارات، مع ارتفاع بنسب الرطوبة السطحية، مما يزيد الشعور بالأجواء الحارة.

ولا تختلف حالة الطقس في دول المغرب العربي، حيث تسيطر موجة حارة على كل من تونس و ليبيا، مع نشاط في الرياح الجنوبية المثيرة للغبار والأتربة، بحسب "سكاي نيوز عربية".

إقرأ أيضًا: تغيّر المهر بتغيّر الزمان: 500 درهم للسيدة فاطمة الزهراء (ع).. ولـ ندى العراقية 7 مليون دولار!

وفي هذا السياق، تتنبأ الأوساط المناخية نقلًا عن صحيفة "الشرق الأوسط" "بموجة حرّ غير مسبوقة ستضرب دول الخليج خلال الأربعين يومًا القادمة، مع توقعات تعرض المنطقتين الوسطى والغربية في السعودية لإرتفاع كبير في درجات الحرارة، في ظل تسجيل الكويت درجة حرارة وصلت إلى 52 مئوية".

أما لبنانيًا، فقد أعطى مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار "توجيهاته الصارمة لكافة رؤساء المراكز الإقليمية خلال هذه المرحلة الدقيقة مع سيطرة الطقس الحار ما يفرض البقاء بجهوزية تامة درءًا للخطر وتأمينًا للسلامة العامة"، وشدّد على "أهمية الإنضباط والإلتزام بالتعليمات واحترام النظام العام التزامًا منا بالمسؤوليات الملقاة على عاتقنا تجاه المجتمع والمواطنين والممتلكات".

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن "أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في العالم بلغت 58 درجة مئوية في منطقة العزيزية في ليبيا عام 1922، لكن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية استبعدت أن تكون القراءة صحيحة وتم إلغاء توثيقها".

ويشار أيضًا، إلى أن "أعلى درجة حرارة في العالم مسجلة رسميًا بلغت 56.7 درجة مئوية وسجلت في غرينلاند رانش في وادي الموت بولاية كاليفورنيا الأميركية في 10 تموز 1913".