ما أن انتهت شتوة حزيران المفاجئة، أول من أمس السبت، حتى صُدم اللبنانيون بأعداد كبيرة من حشرات "النمنوم" تملأ الشرفات وعتبات البيوت، ما أدّى إلى حالة من الخوف والإرباك في صفوف المواطنين الذين اضطروا إلى التزام منازلهم.
فما هي حشرة "النمنوم"؟ ما أسباب ظهورها؟ هل هي حشرات خطيرة؟ وكيف يمكن مكافحتها؟
 
حشرة النمنوم أو حشرات البقة 
 
هي حشرات "البقة" وتنتمي إلى عائلة نصفيات الجناح (Hemiptera)، وهي رتبة من الحشرات تُعرف في أغلب الأحيان بـ "البق الحقيقي"، وتضم حوالي 50,000–80,000 نوعًا من الزيز، والمن، والفلقورينات، وقافزات الأوراق، والبق المدرع، وآخرين. 
وفي السياق، أعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية أن "مختبر الحشرات في المصلحة يعمل على تصنيفها لتحديد النوع"، وأشارت إلى أن "هذه الحشرات تظهر في الربيع خاصة في البراري والبساتين المهملة حيث تتواجد على الأعشاب والأزهار البرية". 
 
أسباب ظهورها
 
يعود سبب تكاثر حشرة النموم إلى:
 
- توفر الغذاء: إن عامل نموّ الأعشاب مساهم أساسي في تكاثر الحشرات لكونها الغذاء.
- المناخ الملائم: إن انخفاض درجات الحرارة في الأيام الماضية دفع حشرات "البقًّ" إلى الابتعاد عن النباتات والهجوم على أماكن المعتدلة بحثًا عن غذاء أو مأوى.
كما إنها تنجذب كثيرًا للأضواء والألوان وهذا هو سبب اجتياحها الشرفات وبيوت اللبنانيين في عدد من المناطق.
 
هل هي حشرات خطيرة؟
 
إن حشرات هذه العائلة هي غير مضرة بالإنسان ولا تنقل أمراضًا، ولكنها مزعجة بسبب تغلغلها في الشعر والأذن.
كما تشير بعض المراجع إلى أن "بعض الأصناف يمكن أن تلدغ وتشكل طفرة جلدية خفيفة"، وذلك بحسب مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية.
 
طرق مكافحتها:
 
- رشّ المبيدات الصحية العامة في داخل المنزل في حال تواجدت، أو المبيدات الكيمائية الأخرى في الخارج.
- وبما أنّ "البقّ" ينجذب إلى اللون الأبيض، فيمكن وضع ورقة بيضاء عليها مادة لاصقة، علمًا أنها في حال وضعت بيضها في المنزل فلا داعي للخوف لأن لا حياة لها لإفتقارها إلى الغذاء.
كما نصحت فرق جهاز الطوارئ بـ "ضرورة إغلاق النوافذ والأبواب تفاديًا لدخول النمنوم، لا سيما أنّ هذا النوع من الحشرات ينجذب إلى الإنارة، لذا يُنصح باطفاء الأنوار الداخلية والخارجية تجنبًا لدخولها المنازل".