اشار رئيس ​التيار الوطني الحر​ الوزير ​جبران باسيل​ الى ان تفاهم بسيط لا اساس له سوى الاعتراف بالاخر وحيثتيه التمثيلية. واكد ان لا تسوية ولا تهاون في موضوع ضرب الفساد. اضاف "نحن نريد تفاهم الاقوياء، وهذه هي الشراكة الحقيقية في البلد، وليس من اجل يغطوا الفساد بل يكشفوا من يضعفوا البلد ويكشفوا الفساد، ونحن لا نقبل الا ان يكون شريكنا قويا لكن كل فترة المتضررون يهجمون". ولفت الى اننا دخلنا الى "هزهزة" منظومة الفساد في البلد، ونحن لا يوجد اي محرم لدينا في موضوع الفساد، ونحن لن نتوقف في ​مكافحة الفساد​.

ودعا باسيل خلال لقاء شعبي في مجمع ​الشياح​ الثقافي، لوضع مصلحة الوطن فوق كلّ الاعتبارات وهذا الأمر يُساهم في بنائه وتطوّره، واعتبر ان الاغتيال والقتل المعنوي "أبشع" من الاغتيال الحقيقي، وسنكون مختلفين عن الجميع في موضوع بناء الدولة وما يتطلّبه من تضحيات وكسر للذات.

واكد ان التيار الوطني الحر وفوقه رئيس الجمهورية لا يحمي او يغطي اي فاسد. واوضح ان هناك من انزعج من وجود 4000 بطاقة منتسب من الطائفة الاسلامية، ونحن اقمنا عدد من الافطارات بشهر رمضان لا سيما في طرابلس. اضاف "نحن لا نخجل من الدفاع عن حقوق المسيحيين عندما تمس لكننا نقول ايضا ان المسلمين في التيار يدافعون عنها قبل المسيحيين، وكذلك المسيحيون يدافعون عن حقوق المسلمين اذا مسها احد". وتابع "اذا اجتمعت مع شخصيات سنية في البقاع الغربي هل اتحدث معهم بموضوع يزعج او مواضيع فيها تقارب؟ وهذا موضوع يزعج". واعتبر اننا نتحدث بموضوع النازحين واكثر المناطق تضررا من الموضوع هي عكار والبقاع.

واكد ان "ما جرى ليس بسبب كلام قلته بل على كلام افتراضي بل اخترعوا جملا وبدأوا بالرد عليها، منها عن السنية السياسية واساتذة الجامعة اللبنانية واقالة مدير عام الامن الداخلي وكل ما يهاجمونه غير موجود". وشدد على ان الرئيس ميشال عون ليس ابن المارونية السياسية ونحن لسنا لا مع المارونية السياسية ولا الشيعية السياسية ولا السنية السياسية فنحن ابناء الميثاقية.

واكد انه لم يتحدث يوما عن تغيير مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، ولفت الى انه تحدث عن تشريع شعبة المعلومات لان حالتها اليوم غير قانونية، الا ان هذا الموضوع لا يعني التهويل علينا، ومدير عام قوى الامن الداخلي ليس اعلى من رئيس حكومة ولا يحق له امضاء ابار وكسارات. اضاف "كلما تسمعون هذه الهجومات علينا عليكم ان ترتاحوا فنحن بألف خير وهناك امامنا "عصفورية" جنت ولا يمكنهم ان يبتزونا بشيء وسنقوم بمشكل مع كل من يحاول مد يده علينا وعلى البلد وكلما تكاثروا سنكون اكثر وكلما صاروا اقوياء سنكون اقوى".

واعتبر باسيل ان "من يريد ان يكلمنا بالطائفية فليلاقينا الى الدولة المدنية وخيارنا ملاقاة جميع اللبنانيين من الشياح حيث قمنا بالتفاهم الوطني الكبير الى تفاهمات مع جميع اللبنانيين".