الرجال فقط هم الأكثر إستفادة من مؤسسة الزواج
 

لست متزوجة؟ إذًا أنت سعيدة. مقولة لم تعُد مجرّد  أقاويل وأحاديث عابرة تردّدها النساء في مجالسهنّ الخاصّة، نسبةً لتجربتهنّ في الزواج وإنجاب الأطفال وتحمّل المسؤولية، بل أصبحت هذه المقولة مثبتة علميًا، من خلال دراسة أجراها الخبير بول دولان وهو أستاذ العلوم السلوكية في كلية لندن للاقتصاد. 

وجاء في تفاصيل الدراسة التي ضجّت بها المواقع والصفحات العربية مؤخرًا، أنّ النساء غير المتزوجات واللواتي لم ينجبن أطفال يتمتعن بصحّة أفضل مقارنةً بالأخريات المتزوجات، كما ويتفوقن عليهن. وعن أسباب ذلك، أكّد دولان بدوره، أنّ الفتاة العازبة تعيش أكثر من المرأة المتزوجة، لا سيّما وأنّ المخاطر التي تواجهها تكون أقلّ مقارنةً بنظيرتها المرتبطة التي تواجه أعباء كثيرة ومنها تربية الأولاد، فضلاً عن أنّ العازبة تكسب مال أكثر في عملها.   

وأضاف أيضًا أنّ "أحدث البيانات أظهرت أن الرموز التقليدية الراسخة للنجاح لا ترتبط بالضرورة بمستويات السعادة". وأشار البرفيسور خلال مهرجان "هاي" الذي أُقيم في ويلز إلى أنّ “تكوين أسر والرغبة في الإستقرار العائلي لديها تأثيرات سلبية على رفاهية النساء". 

وتطرّق دولان في حديثه هذا أيضًا عن الرجال، إذ أكّد أنّهم من أكبر المستفدين من مؤسسة الزواج، وذلك لأنّهم يُصبحون "أكثر هدوءًا" على حدّ وصفه وهم يحصلون على الدعم النفسي والعاطفي، وهو ما يجعل الرجال أكثر سعادة وصحة، على عكس المتزوجات. 

وعبّرت بعض النساء خلال هذه الدراسة، عن السعادة العارمة التي يشعرن بها في حال نمن في غرف خالية من أزواجهنّ أو منفصلة عنهنّ.