التقشف يطال المهرجانات..
 
تعترضُ صعوبات عديدة جميع مهرجانات الصيف هذا العام، وفي طليعتها الضرائب التي باتت تحرم المهرجانات من جزء لا يستهان به من مدخولها، ضرائب مُتعدّدة للدولة والنقابات حتى باتت تشعر بالعجز المادّي حتى قبل أن يبدأ المهرجان، خصوصًا في ظلّ الأوضاع الإقتصاديّة  الصعبة التي تُخيّمُ على لبنان.
 
وكُتِبَ لهذا الصيف أن تكون فيه الغصّة كبيرة، إذ سيتوّقف مهرجان "زوق مكايل الدولي" بعد 18 عامًا والسبب يعود لـِ موازنة 2019 التقشفيّة.
 
 وللوقوف عند تفاصيل هذا الوضوع، أجرى موقع "لبنان الجديد"، مُقابلة مع رئيس بلديّة "زوق مكايل" السيّد إيلي بعينو والذي أكّد إلغاء مهرجانات زوق مكايل الدوليّة، قائلًا:"كلّ عام ولمدّة 18 عامًا حرصنا على إطلاق مهرجانات دوليّة ولم نتوقف عن هذا الدور لكنّ هذا الصيف وللأسف هناك وضع إستثنائي حلّ علينا".
 
 
وتابع:"المهرجانات المحلّيّة سوف تقام بشكل عادي إلّا أنّنا رأينا أنّه من الأفضل إلغاء المهرجان الدوليّ لأنّ البلديّة هي عاجزة أن تساعد في هذا الموضوع ووزارة السياحة أيضًا".
 
وأضاف:"السنة هناك ظرفين الأوّل، قرار الحكومة بالتقشّف وشح المال الموجود، أمّا الثاني هناك إجراءات إتخذتها وزارة السياحة مع نقابة الفنانين وبعض النقابة، حيثُ فرضت عليهم  رسوم عالية الكلفة على المهرجانات الدوليّة"، مُشدّدًا على "إستبدال المهرجان الدولي بمهرجان محلّي خصوصًا أنّ الكلفة ستكون أقلّ".
 
وعن التواصل مع وزارة السياحة في هذا الخصوص، أجاب بعينو:" نعم، ونتمنّى أن تمرّ هذه الأزمة ونحن سنساعد الوطن قدر المُستطاع".