البنتاغون يدرس إرسال آلاف الجنود الإضافيين للشرق الأوسط على خلفية التوتر مع إيران
 

على خلفية ارتفاع حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأميركية وتصاعد المخاوف من مواجهة عسكرية محتملة، قال مسؤولون أميركيون أمس الأربعاء أن "وزارة الدفاع الأميركية من المقرر أن تطلع مسؤولين رفيعي المستوى من الأمن القومي الأميركي على خطة لإرسال آلاف الجنود الإضافيين إلى الشرق الأوسط". 

ووفقًا لقناة "سي أن أن" الأميركية، أكد المسؤولون "عدم اتخاذ (البنتاغون) قرارًا بإرسال قوات للشرق الأوسط، كما أن هذا العدد من الجنود قد لا يتم إرساله دفعة واحدة، إذ قد ترسل واشنطن عددًا من الجنود كإجراء رادع، ثم تقوم بتعزيز وجودها العسكري في المنطقة ببقية القوات في حال اقتراب الضربة العسكرية.

كما لفتت القناة الأميركية إلى أنه "من غير المعلوم بعد ما إذا كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، سيحضر الإجتماع، لكن موافقته ضرورية على مثل هذه الخطة، وستشمل القوات التي ستطرح قضية إرسالها إلى المنطقة، صواريخ باليستية ومنظومات دفاعية وصواريخ توماهوك على غواصات وسفن، بالإضافة إلى القدرات العسكرية الأرضية من أجل ضرب أهداف بعيدة المدى، ولم يتم تحديد بعد هذه الأسلحة".

من جهة أخرى، ذكرت القناة أنها نشرت تقارير في وقت سابق أشارت فيها إلى أن "مسؤولين أميركيين أجروا حسابات أظهرت أن واشنطن تحتاج لـ 100 ألف جندي من أجل ضربة عسكرية مؤثرة على البرنامج النووي الإيراني، إذ عليها أن تدمر الدفاعات الجوية الإيرانية، والسفن الحربية والصواريخ، قبل استهداف المنشآت النووية".

ويُشار هنا، أن "قناة الجزيرة" نقلت عن مسؤول أميركي تأكيده أنه "لم تتم الموافقة حتى الآن على مقترح إرسال تعزيزات إضافية للشرق الأوسط".

ويُذكر، أن "التوتر تصاعد في الأشهر الأخيرة، بعدما فرضت الإدارة الأميركية عقوبات جديدة على إيران تشمل صادراتها النفطية وأدرجت الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية".