مجلس الوزراء لم يوافق على طلب كيدانيان الغاء رسم الألف ليرة على كل أركيلة
 

اليوم، من المفترض أن ينتهي مسلسل "الموازنة التقشفية" فبعد ١٧ حلقة منه، تنعقد ظهرًا الحلقة الـ ١٨، وعلى ضوء نتائجها يقرأ مكتوب بيانها الختامي، إن كانت أخيرة أم هناك حلقة جديدة.

وبالعودة إلى جلسة أمس الثلاثاء فقد أدخلت تعديلات جديدة على مشروع الموازنة تتعلق برفع رسوم الزجاج الداكن الكامل للسيارات من 500 ألف إلى مليون ليرة، وغير الكامل إلى 500 ألف، بناء لإقتراح وزيرة الداخلية ريا الحسن لكن ضمن ضوابط حتى لا يصبح الأمر فلتانًا على الزجاج الداكن، كما أشارت الحسن إلى أن "لدى الوزارة لوحات عمومية سترفع سعر الواحدة منها من 11 مليون إلى 40 مليون ليرة ما يحقق دخلًا للخزينة بقيمة تفوق مائة مليار ليرة". 

وبحسب صحيفة "اللواء"، فقد أقر المجلس أيضًا زيادة الرسوم على السلع المستوردة بنسبة اثنين في المائة مع استثناءات محدودة تشجيعًا للصناعة اللبنانية بناء لجدول بالسلع أعده وزيرًا الإقتصاد منصور بطيش والصناعة وائل أبو فاعور، وقد رفض وزراء حزب الله، حركة أمل والمردة، هذه الزيادة على السلع لأنها لا تشمل تصنيف المواد كأعفاء المواد الغذائية حتى لا تنعكس على ذوي الدخل المحدود. 

كما رفع الرسوم على العمالة الاجنبية لا سيما السوريين وفرض رسومًا على عائلات العاملين السوريين بناء لاقتراح الوزير باسيل لتشجيع النازحين على العودة إلى بلادهم، ورسوم على الأعمال القنصلية في الخارج وتأشيرات الدخول إلى لبنان، والرسوم على دخول صالون الشرف إلى 500 ألف ليرة. 

ولم يوافق على طلب وزير السياحة أواديس كيدانيان الغاء رسم الألف ليرة على كل نفس "أركلية" في المطاعم والفنادق.

في المقابل، اتخذ قرارًا حول رواتب النواب السابقين بحيث يحصل النائب لدورة واحدة على عشرين في المائة من راتبه، ولدورتين على ثلاثين في المائة، ولثلاث دورات على أربعين في المائة، ولأربع دورات 75 في المائة من الراتب، وعند وفاته لا يستفيد أحد من أفراد العائلة لا الزوجة ولا الأولاد دون 18 سنة.

كما ذكرت معلومات "اللواء" أن "الواردات الجديدة المقدرة لن تظهر نتائجها الفعلية قبل العام المقبل، وهذا الأمر مرتبط بحسن تنفيذ الإجراءات كاملة".