330 $ الجواز السفر اللّبنانيّ... ومروان شربل لـِ #لبنان_الجديد: التسعيرة مُبرّرة!
 
يُعدّ جواز السفر اليوم أهم وثيقة ينالها الشخص، ويُقاس على إمتيازات هذه الوثيقة مدى قوّة البلد الذي ينتمي إليه حامله، ومرّ جواز السفر اللّبنانيّ منذ ظهوره أوّل مرّة منذ نحو خمسة قرون بتغيّيرات عديدة فرضتها الدّولة اللّبنانيّة تباعًا لأسباب أمنيّة في أغلب الأحيان.
 
وأصدر موقع"Passport collector.com" المُختصّ بجوازات السفر، قائمةً لِتصنيف أغلى جواز سفر في العالم.
 
وبحسب القائمة التي نشرها الموقع، فقد حلّ الجواز اللّبنانيّ في الصدارة، حيث تصل تكلفة إستخراجه إلى 330 دولار أميركيّ، وصلاحيّة الجواز 10 سنوات.
 
وتربّع في المرتبة الثانية، جواز السفر الأسترالي بـِ 209 دولار أميركي. أمّا في المرتبة الثالثة، فقد جاء جواز السفر النيو زيلندي بـِ 180 دولار أميركي.
 
ونصّت في المادّة السادسة عشرة من مشروع الموازنة الجديد على تعديل بعض الرسوم التي تستوفيها المديريّة العامّة للأمن العام، بانتظار أن تُقرّ الحكومة الموازنة وتُعلن الرسوم بشكلٍ رسميّ.
 
 
وتضمّنت المادّة 19 تعديل مدّة صلاحيّة جواز السفر:
-200 ألف لِمدّة 3 سنوات.
-300 ألف لِمدّة 5 سنوات.
-500 ألف لِمدّة 10 سنوات.
 
من هُنا، إتصل موقع "لبنان الجديد، بـِ وزير الداخليّة والبلديّات الأسبق، مروان شربل، الذي رأى أنّ التسعيرة الجديدة هي مُبرّرة لاسيّما وأنّ الحكومة تودّ تخفيض العجز بكلّ الوسائل المُتاحة أمامها.
 
وقال شربل:" في ظلّ الأوضاع الإقتصاديّة التي تُخيّم على لبنان، تسعى الدّولة إلى تخفيف العجز بشتّى الطرق، وأظنّ عندما يتحسّن الوضع الإقتصادي نسبيًّا الدولة تلقائيًّا ستُعيدُ النظر بالموضوع، وهناك دولة عديدة إستخدمت هذا الأسلوب لتخفيف عجزها".
 
وأضاف:" بكلّ صراحة كلّ شخص يرغبُ في السفر سيستحصل على حجز للتذكرة وهذا أمر مُكلف خاصّة إذا كانت الرحلة ترفيهيّة، و الـ 500 ألف ستكون ضمن تكاليف الرحلة".
 
ونبّه شربل خلال المُقابلة أنّ الأمن العام ليس هو من يُحدّد التسعيرة بل القانون اللّبنانيّ، حتى أنّه تمّ رفع تسعيرة الأرجيلة والزجاج الداكن وأمور أخرى مُتعدّدة".
 
وأعتبر أنّ لو وضعنا الإقتصادي أفضل وتمّ رفع التسعيرة هذا الأمر لن يكون مُبرّرًا لكنّ نحنُ في هذا الوضع يُعدُّ الأمر مُبرّرًا قائلًا:" لم ترفع التسعيرة للفخفخة وإنّما للحاجة".
 
وختم شربل قيمة جواز السفر اللّبنانيّ في النهاية تكون بقبول العالم من يحمل هذا الجواز .