زيارة ساترفيلد وتقدم في مساعي ترسيم الحدود
 

عاد ملف ترسيم الحدود البرية والبحرية جنوبًا إلى الواجهة من جديد مع عودة مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى دايفيد ساترفيلد إلى بيروت آتيًا من تل أبيب، حيث التقى فور وصوله رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة واطّلع منه على ما حمله من إسرائيل حيال مهمته المتعلقة بموضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية. 

وفيما ذكرت أوساط عين التينة أن هناك تقدمًا في المساعي التي يقوم بها ساترفيلد لكنها لم تنته، قالت مصادر مواكبة لهذا الملف نقلًا عن صحيفة "الجمهورية"، أنّ "ساترفيلد يُراكم الإيجابيات حول الحدود، والجانب الإسرائيلي وضع عدة ملاحظات على الورقة اللبنانية، ينطوي بعضها على ليونة وبعضها الآخر يتطلب إيضاحات وهو ما سيدفع ساترفيلد إلى العودة مجددًا إلى إسرائيل. 

كما جددت المصادر التأكيد على أنّ موقف لبنان، بالآتي:

أولًا، التلازم والتزامن بين الترسيم في البر والبحر.

ثانيًا، التنفيذ في وقت واحد من دون وضع سقف زمني.

ثالثًا، ما يهمّ لبنان هو التطبيق لا أن تبقى الأمور على الورق فقط.

في مقابل ذلك، أكدت مصادر عين التينة أنّ "رئيس المجلس يحمل هذا الملف منذ أكثر من 5 سنوات والموقف لم يتبدّل، بحيث قلنا من البداية أننا مع الحوار برعاية الامم المتحدة، وفي حضور الولايات المتحدة الأميركية كوسيط نزيه يساعد على بلورة حلول".

وردًا على سؤال عمّا بدل الموقف الأميركي، قالت المصادر: "الموقف الأميركي تبدّل منذ زيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو إلى بيروت، حيث أعلن صراحة آنذاك أنّ واشنطن تنوي تقديم المساعدة الجدية لحل هذا الملف بين لبنان وإسرائيل".

يُشار هنا، وبحسب صحيفة "اللواء" إلى أن "ساترفيلد طرح بعض الاستيضاحات التي طلبها الجانب الإسرائيلي وتلقى الموقف اللبناني، وسيقوم بجولة أوروبية ويعود بعدها إلى المنطقة وتكون قد تكونت الصورة أكثر إنما بإلاجمال فإن المناخ الذي عاد به من الأراضي الفلسطينية المحتلة إيجابي لكن الموضوع بحاجة إلى متابعة".

كما يُشار، إلى أن "مساعد وزير الخارجية الأميركية التقى أيضًا كل من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في الخارجية".