حزب الله يعلن موقفه من زراعة الحشيشة... وهذا ما يتخوف منه!
 

رغم تأييد فرقاء سياسيين كثر تشريع زراعة نبتة القنب الهندي للإستخدام الطبي والصناعي، وكان بعضهم قد دعا منذ سنوات إلى اتخاذ قرار كهذا، إلّا أن حزب الله خرج عن هذا الإجماع، فأعلن تحفُّظه على تشريع هذه النبتة لأي دواعٍ وعلى المشروع من أساسه بنحوٍ مطلق وليس على اقتراح قانون محدّد.

في غضون ذلك، عبّر ممثل الحزب في اللجنة النيابية الفرعية المُكلّفة درس اقتراح قانون تشريع القنب الهندي النائب حسين الحاج حسن عن تحفّظ الحزب، وذلك لأنّه "يحرص على مصلحة المزارعين خصوصًا في منطقة البقاع"، كما يتخوّف حزب الله من أن "يوهم هذا التشريع المزارعين في البقاع بأنّه المنقذ، ولا يقبل إلّا بما يريده المزارعون".

وفي هذا السياق، تشير مصادر "حزب الله" نقلًا عن صحيفة "الجمهورية"، إنّ "وجهة نظرنا تختلف عن وجهات نظر الآخرين حول هذا الموضوع، وإنّ التنمية والتحرير ولبنان القوي وغيرهما مخطئون، فبالنسبة لنا لا جدوى إقتصادية من هذا التشريع".

في المقابل، يرى البعض أنّ "رفض تشريع زراعة نبتة القنب للإستخدام الطبي والصناعي وإقناع المزارع باستبدال الحشيشة الممنوعة بهذه الزراعة القانونية، يعني أننا نذهب نحو انتشار زراعة الحشيشة وتعميمها في المجتمع، خصوصًا أنّ الدولة مُحجمة عن تلفها منذ سنوات عدة".