دبلوماسي إيراني سابق يهاجم روسيا على موقع مقرب لروحاني
 
كشف الدبلوماسي الإيراني السابق، قاسم محبعلي، أن روسيا تؤيد العقوبات الأمريكية على طهران، لأنها تخدم مصالحهم.
 
ورأى محبعلي وهو المدير السابق لقسم الشرق الأوسط في الخارجية الإيرانية، أن روسيا ستستفيد من العقوبات على إيران، وهي لا ترغب بحل الأزمة الحالية عبر الوسائل السياسية.
 
واعتبر أن تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين، والتي قال فيها إن روسيا ليست فرقة إطفاء حرائق، وإنهم غير قادرين على إنقاذ الجميع، كان سببا في التوجه والتركيز نحو إيران بهذه الأزمة بدلا من الولايات المتحدة.
 
وأوضح أن بوتين أراد أن يرسل رسالة لإيران، بأنه لا ينبغي لطهران أن تنتظر روسيا دوما، مضيفا: "طالما أن الروس صوتوا لصالح العقوبات الأمريكية عندما فرضت في مجلس الأمن على إيران، فإنهم سيتبنون الموقف ذاته في حال انسحاب طهران من الاتفاق النووي، وذلك في تصريحات لموقع "انتخاب" المقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني. 
 
وتابع المسؤول الإيراني: "عندما كانت المحادثات النووية الإيرانية على وشك التوصل إلى اتفاق نهائي، لم يكن الروس مهتمين، ويرغبون بالتوصل إلى الاتفاق بأسرع وقت ممكن حينها، والأن أيضا ليسوا راغبين أن يستمر الوضع كما هو عليه الآن".
 
وحول العلاقات الروسية الإيرانية، اعتبر الدبلوماسي الإيراني السابق، إن الروس يرون أن القضايا الاستراتيجية أكثر أهمية من العلاقات السياسية لموسكو مع دولة ما أو حكومة معينة، "وإذا سمحت قضاياهم الاستراتيجية، فإنهم سيدعمون إيران وإذا لا، فسينسحبون، كما أوقفوا دعمهم لمصر فجأة خلال الحرب عام 1967، مما تسبب في هزيمة العرب حينها".
 
وأردف: "يبدو أن لدى روسيا قضايا أكثر استراتيجية، مثل العلاقات مع أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وقضايا أخرى تتعلق بنفوذهم في منطقة أوروبا الشرقية، مثل أوكرانيا، وستكون هذه القضايا أكثر أهمية بالنسبة للروس من إيران، لذا من غير المتوقع أن يدفع الروس الثمن، من أجل إيران".
 
أما عن الموقف الروسي، في حال شنت الولايات المتخدة هجوما عسكريا على إيران، قال محبعلي: "عندما قررت الولايات المتحدة أن تقوم بعمل عسكري في سوريا، تنحى الروس هناك، وسمحوا لهم بالهجوم، وعندما كانت الهجمات الإسرائيلية تضرب أهداف إيرانية في سوريا، لم يكن للروس أي ردة فعل، وسمح لإسرائيل بالهجوم على المواقع الإيرانية". 
 
وختم محبعلي: "قد يحدث هذا هنا أيضا (في إيران)، في حال تطورت الأزمة الحالية مع الولايات المتحدة، لذلك ليس فقط لا يعمل الروس شيئا لحلفائهم بل سيصطادون بالماء العكر على حد تعبيره".