تعمّقت أستاذ الانثروبولوجيا، الدكتورة "هيلين فيشر"، في دراسة موضوع الحب، واستنتجت أن هناك 4 مواد كيماوية مختلفة تتحكّم في العلاقة بين شخصين، وتعمل على تطوير عادات معينة، وتصرفات تختلف من شخص لآخر، وبالتالي تتحكّم في مصير هذه العلاقة إما بالنجاح أو بالفشل.
 
وفي الدراسة التي تم نشرها على موقع "بابا ميل"، وزّعت فيشر المحبين إلى 4 أنواع:
 
المحبون المستكشفون
المستكشفون بطبعهم متحمّسون للغاية، متمردون وفضوليون ويميلون لاستخدام كلمات مثل "المغامرة والمرح". كما تُعّد مستويات هرمون الدوبامين أو الناقل العصبي المسؤول عن الإحساس لديهم، عالية وتوجههم نحو الهدف، إلا أنهم سريعو الشعور بالملل.
وعندما يجتمع اثنان بنفس الطبيعة فقد يصطدمان بالخلافات، ما يؤدي إلى انهيار العلاقة.. هذا إن لم يتم التعامل مع الوضع بصورة صحيحة.
 
المحبون البناة
يتحكم هرمون السيروتونين الذي يقمع مستويات الدوبامين في هذا النوع ويميل أشخاصه الى تبني إحساس "القيم والعائلة". لذا؛ فالهدف من هذه العلاقة يتمثل لديهم بإقامة أسرة، فهم يظهرون المحبة والثقة، ويُعتبر هذا في منتهى المثالية.
وفي الوقت نفسه قد يظهر بعض الجدل عند وجود أي خلافات تتعلق بالقواعد والتقاليد فمن المفضل هنا تعلم المرونة حتى تستمر هذه العلاقة.
 
المحبون الحاسمون
تستخدم هذه الفئة كلمات مثل "الطموح والتحديات والسياسة " حسب ما يمليه عليها هرمون التستوستيرون. هم جريئون وحاسمون وثقتهم بأنفسهم عالية، كما يبحثون عمن يشاركهم بآرائهم وأفكارهم، بالإضافة إلى أنهم يقدّرون المنطق، ولذلك من الصعب التأثير عليهم.
ويفضّل المديرون الحاسمون البحث عن أشخاص لا يشابهونهم بل من يقلب عالمهم رأسًا على عقب، وعلى هذه الفئة أن تتعلّم الاستماع للقلب بدلًا من تحكيم العقل والفكر.
 
المحبون المفاوضون
هؤلاء يبحثون عن صديق الروح فقط ويميلون إلى استخدام كلمات "المجاملة والحساسية والتعاطف والتعلم والعشوائية"، وهذا يرجع إلى أن هرمون الاستروجين هو المتحكّم بهم ونسبته العالية تسمح لهم بالغرق في التفكير. لذا تجدينهم يتفهمون المقابل ويتعاطفون معه.
مشكلتهم الرئيسية أن تفكيرهم العميق يقودهم للمراجعة مليًا بالتعليقات والانتقادات، مما يتسبّب في وقوع مشاكل مع الطرف الآخر، إضافةً إلى جلد الذات.