قال سيرغي بوغاتشوف كبير الباحثين في مختبر علم الأشعة السينية الفلكية للشمس في تصريح لوكالة نوفوستي "نتيجة للنشاط الشمسي المتزايد، بدأت أقوى وأكبر عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض عند الساعة السادسة من صباح يوم الثلاثاء 14 أيار الجاري بتوقيت موسكو، وسوف تستمر عشر ساعات، ولن تهدأ نهائيا إلا ليلاً"، مشيرا الى انه "منذ 1.5-2 سنة، وسوف تسبب تداخلا لاسلكيا (ضوضاء لاسلكية) وشفقا قطبيا كبيرا".
 
وأضاف: إذا قارنا مع أحداث السنوات الأخيرة، فإن هذه العاصفة هي الأكبر. فخلال 1.5-2 سنة الأخيرة هذه العاصفة هي الأكبر والأقوى وهو حدث يثير الاهتمام والغرابة. نتيجة لهذا الحدث سيتشكل شفق قطبي هائل وتداخل في الاتصالات اللاسلكية".
 
وعموما وفقا للمتحدث تهب عواصف مغناطيسية أكبر من هذه، وقال "هذه العاصفة هي من المستوى الثالث وفق مقياس من خمس مستويات. عواصف المستوى الخامس نادرة جدا وتحدث مرة كل 10-20 سنة".
 
بدأت العاصفة عند الساعة السادسة من صباح يوم الثلاثاء 14 أيار الجاري بتوقيت موسكو، وسوف تستمر عشر ساعات، ولن تهدأ نهائيا إلا ليلاً.
 
وأضاف، يمكن أن يشعر بهذه العاصفة الأشخاص الذين يتحسسون من تغيرات الطقس ويعانون من الأعراض الناتجة عنها، لذلك عليهم أن يكونوا حذرين.