أصبح عدد رجال الأعمال الأجانب، في الآونة الأخيرة، الذين يفضلون تشغيل أموالهم في كازاخستان في تزايد. فما هو سر جاذبية الإستثمار في هناك؟ وأي قطاعات الإقتصاد في هذا الصدد هي الأكثر فائدة؟ 
 
في العام 2011 أجرت "Ernst & Young" دراسة عن جاذبية الإستثمار في كازاخستان، وقامت بمقابلة أكثر من 200 مستثمر محتمل من 20 دولة يعملون في هذه الجمهورية. وكانت النتيجة أنّ "32 في المئة من المشاركين وصفوا كازاخستان بواحدة من البلدان الثلاثة لبلدان رابطة الدول المستقلة الأكثر جاذبية للإستثمار، وتوقعوا زيادة في جاذبية الاستثمار في الجمهورية".
 
 
 
وأكّد العديد من الخبراء أنّه على مرّ السنين، أصبح المناخ الإستثماري في البلاد أكثر ملاءمة. ففي عام 2018، ووفقاً لمعيار "جاذبية الإستثمار"، احتلت كازاخستان حسب تصنيف تقرير ممارسة أنشطة الأعمال المرتبة 36 من بين 190 دولة في العالم. وفي النصف الأوّل من عام 2018، بلغ حجم الإستثمار الأجنبي المباشر في كازاخستان أكثر من 12 مليار دولار أميركي.
 
ومنذ العام الماضي، بدأ المركز المالي الدولي أستانا" (AIFC) العمل في البلاد، واضحى منصة مالية رئيسية لجذب وحماية الاستثمارات. فوفقًا لرئيس التطوير المهني وعضو في قسم تطوير المعايير فإن كبير الباحثين في مدونة أخلاقيات المنظمة للمحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية "AAOIFI" فرحان نور يتوقع لهذا المركز المالي وفي غضون بضع سنوات ان يلعب دورًا حاسمًا في المنطقة. وحسب رأي أحد أعضاء مجموعة المحكمين في المركز الدولي للتحكيم التابع لـ"AIFC "، وهو عضو في المجلس الاستشاري لـ"AIFC " بشأن التمويل الإسلامي، ومحامي المحاكم العليا في إنكلترا وويلز الشيخ بلال خان أنّه الوقت المناسب لإنشاء مثل هذا المركز في كازاخستان. فالحقيقة تبين هي أن البلاد تبتعد الآن عن الاعتماد على الطاقة، وتسعى إلى التنويع.
 
 ووفقًا لرأي الخبراء "ربما تكون الخدمات المالية هي القطاع الأكثر مرونة الذي يمكن توجيه الاهتمام إليه. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن مؤسسات بريطانيا العظمى والولايات المتحدة ودول أخرى تشتري الآن من خلال الطرح العام الأولي جزءًا من أصول الشركات العملاقة الكازاخستانية مثل Samruk Kazyna  و KazMunayGas وKazaktelecom". وإلى جانب هذا فإنّ الزراعة هي  من أحد القطاعات الرئيسية للاستثمار في كازاخستان: تربية الحيوانات وإنتاج المحاصيل وإنتاج الحبوب.
 
وتولي الدولة اهتمامًا كبيرًا بالعلماء الشباب وأفكارهم، لذا فإن الاستثمار في الشركات الناشئة يعد أيضاً أحد خيارات الاستثمار الناجحة. بالإضافة إلى ذلك فإن مجالات تطوير مثل هذه المشروعات المختلفة تماماً: كـالبيئة،  والطاقة، والمشاكل الاجتماعية، التمويل، إنترنت الأشياء، تطبيقات الهاتف المحمول، إلخ.. لكن القطاع الرئيسي للاقتصاد للاستثمار في كازاخستان لا يزال الخام. لا يمكن لدولة غنية بالموارد الطبيعية وجميع أنواع المعادن في هذه الخطة ألا تهتم بالدول الأخرى التي تعاني من نقص المواد الخام وعلى سبيل المثال ، وفقًا لـ" Forbes Kazakhstan"، بفضل الاكتتاب العام "Kazatomprom" تم إحياء اهتمام المستثمرين الدوليين في صناعة اليورانيوم، حيث أصبح اليورانيوم المستخدم في المفاعلات النووية لإنتاج الكهرباء من أفضل السلع في عام 2018. وعلى مدار الـ12 عامًا الماضية تم جذب 264 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة إلى كازاخستان. تستثمر هولندا والولايات المتحدة وفرنسا وسويسرا وروسيا والصين في قطاع المواد الخام في الاقتصاد. وتشمل أصناف البضائع المصدرة من كازاخستان: النفط، النحاس، الزنك، إزالة السموم (طب بديل)، الخام، الوقود المعدني، المعادن الحديدية، إلخ.
 
ولاحظ الخبراء هنا فارقًا بسيطًا آخر في ظل وجود مثل هذه الكمية من المواد الخام الطبيعية، تصدر البلاد معظمها للمعالجة ثم تشتريها مرة أخرى، ولكن في شكل منتج نهائي. فيما يتعلق بهذا الاجراء، فإن الفرص تفتح أمام رجال الأعمال والمستثمرين على شكل بناء مصانع وشركات لتجهيز الموارد الطبيعية في كازاخستان. ما  يقلل من تكلفة المنتجات للمشترين المحليين ويحسن جودتها للتصدير. وتوفر كازاخستان أيضًا للمستثمر ضمانات كبيرة. من بينها الحماية الكاملة للحقوق والمصالح المضمونة بموجب قوانين جمهورية كازاخستان والمعاهدات الدولية المصدق عليها؛ استقرار شروط العقود المبرمة بين المستثمرين والجهات الحكومية؛ في حالة التأميم والطلب، يتم تعويض المستثمر بالكامل عن الخسائر المتكبدة؛ يتمتع المستثمرون أيضًا بحرية الوصول إلى جميع المعلومات اللازمة المتعلقة بأنشطتهم في الجمهورية. وتوفر الدولة أيضاً تفضيلات الإستثمار: الإعفاء من الرسوم الجمركية وضريبة الاستيراد وضريبة القيمة المضافة والمنح العينية المقدمة من الدولة ودعم الإستثمار والإعفاء من الرسوم الجمركية على الواردات والضرائب وفقًا لتشريعات جمهورية كازاخستان.
 
بشكل عام، وفقاً للخبراء، على الرغم من انتقال السلطة، تظهر كازاخستان الاستقرار والثقة في المستقبل، وهذا هو أحد المؤشرات الرئيسية لجاذبية الاستثمار في البلاد.