حلّ اليوم الأوّل من شهر رمضان المبارك في عدّة بلدان عربية بالتزامن مع بداية الاسبوع، وكانت التحضيرات لاستقباله ،قد بدأت منذ أسابيع معدودة في الشارع اللبناني كما في كل أنحاء العالم . 
 
قدسية الصيام في هذا الشهر الفضيل عند المسلمين، لديها حالة خاصة، إذ يبدأ سكان المنطقة بالإحتفال به كلّ على طريقته الخاصة، إن كان من خلال الزينة المعلقة على جدران وطرقات المنطقة مرفقة بعبارات “أهلا رمضان،  أو من خلال الأناشيد الدينية التي يعلو صوتها خاصة قبل وقت السحور. 
 
وكانت العديد من البلدان العربية، قد اتّفقت على ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد وبناء على ذلك، أعلنت عن بدء الصيام نهار الإثنين ومن بينها فلسطين، ليبيا، تونس، السودان الصومال، الأردن الكويت، اليمن، قطر.  
 
أمّا عن لبنان فقد اعتاد اللبنانيون على الإنقسام في إعلان بداية الشهر الكريم في كلّ سنة، فقد أعلنت دار الفتوى من خلال بيان صدر عن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، جاء فيه التالي: "لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه فإن يوم غد (اليوم) الأحد 5 أيار 2019  هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ويكون يوم الاثنين 6 أيار هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1440 ه” كذلك الأمر بالنسبة لمكتب العلامة السيد محمد حسين فضل الله. 
 
 
 
فيما ّاتّفق كل من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى والسيد القائد علي الخامنئي والمرجع السيد علي السيستاني على أنّ يوم الثلثاء هو أوّل أيام شهر رمضان 
 
وبهذه المناسبة، حرص العديد من السياسيين اللبنانيين، على تهنئة المواطنين عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، من ضمنهم النائب جهاد الصمد متمنيًا أن "يعيده الله عليهم بالخير والبركة، وأن ينعم لبنان وباقي الدول العربية والإسلامية بالأمن والإزدهار، وأن يتقبل منا صالح الأعمال".  
 
أمّا النائب هادي حبيش فكتب :”أتمنى ان يحل الشهر المبارك على اخوتنا في الوطن بالخير واليمن والبركات. صادف انتهاء الصوم لدى الطوائف المسيحية لهذا العام وبداية الصوم لدى المسملين، وهذه الرمزية تعبر عن اننا فعلا بلد الرسالة لبنان كما وصفه قداسة البابا يوحنا بولس الثاني" 
 
بينما غرّد النائب محمد سليمان بهذه الكلمات عبر تويتر: "كل عام وانتم بالف خير في هذا الشهر الفضيل شهر الخير والمحبة شهر التسامح.أتمنى ان يعيده الله على الجميع بظروف افضل وان يكون بلدنا لبنان قد تعافى من جميع ازماته".  
يُشار أخيرًا من جهة أخرى، إلى أنّ ساعات الصيام في لبنان ستصل مدّتها في الأيام إلى 15 ساعة و15 دقيقة، بينما أطولها ستصل إلى 16 ساعة ودقيقتين، بحسب ما ذكرت بعض المصادر.