استضاف لبنان وللمرة الاولى، المسابقة العالمية التاسعة للرياضيات الذهنية التي نظمتها المنظمة العالمية اليابانية JIAMA، بالتعاون مع مؤسسة Genius MAP اللبنانية، وضمت 1300 تلميذ تأهّلوا من المسابقات المناطقية في محافظات البقاع، الجنوب، بيروت، جبل لبنان والشمال، إضافة الى طلاب من الهند، اوزبسكتان، اليابان، ايران، الامارات، الاردن، فلسطين، الكويت، السعودية، العراق، سوريا ومصر.
 
أقيمت المسابقة عند الساعة العاشرة صباحاً، تلاها حفل اعلان النتائج عند الساعة الثالثة بعد الظهر، في القاعة الرياضية الدولية- الكوثر- طريق المطار الجديد، في حضور مجموعة من سفراء الدول المشاركة، ممثل المدير العام لأمن الدولة الرائد ابراهيم شرقاوي، مستشار وزير التربية والتعليم العالي الاستاذ البير شمعون وفاعليات وأكثر من 2500 شخص من كل المناطق، وذلك برعاية رئيس المنظمة العالمية اليابانية للحساب الذهني JIAMA البروفسور هاديو اوكابي وحضوره.
 
وقد أعرب اوكابي عن فرحه باستضافة لبنان لهذه المسابقة، واكد انّ «احد اهم اسباب اهتمامه العالي بلبنان، هو رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري الذي حقق معجزة مذهلة في إعادة اعمار البلد بعد الحرب»، ما ذكّره بنهضة اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.
 
كما وحضر الحفل رئيس مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية عماد الاشقر الذي هنّأ لبنان واللبنانيين «بهذا الإنجاز العظيم»، واكد «دعم الوزارة الدائم لهؤلاء العباقرة».
 
وألقى المدير العام لمؤسسة Genius MAP الدكتور هادي حمزة كلمة اكد فيها انّ «لبنان اليوم كان امام تحدٍّ جديد متمثل باستضافة المسابقة العالمية، بعدما دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكبر مسابقة رياضيات ذهنية في العام 2017»، ووعد بـ»تحقيق المزيد للبنان وبرفع علمه على كل المنصات الفكرية والإبداعية في العالم».
 
في الختام تمّ تكريم الدول المشاركة وتكريم الابطال الفائزين وتوزيع الكؤوس وتذاكر السفر للمتأهّلين في المسابقة العالمية الجديدة التي ستجرى في شهر كانون الاول 2019 في تايلند.