مصادر مصرفية: الاضراب مستمر بمصرف لبنان ولكن تم فتح عمليات القطع في سوق النقد
 
على خلفية إعلان نقابة موظفي مصرف لبنان الإضراب المفتوح وذلك منذ السبت الماضي، احتجاجًا على المس برواتبهم في الموازنة التي يتم درسها في مجلس الوزراء، كشفت مصادر مطلعة نقلًا عن صحيفة "الجمهورية" عن اتصالات مكثفة يجريها بعض المراجع لوقف هذا الإضراب وتلافي تردداته السلبية على مستوى حركة الأموال والمعاملات المصرفية في لبنان إبتداء من اليوم.
وفي السياق ذاته، قالت المصادر أنّ "رئيس الجمهورية ميشال عون شجّع المساعي الجارية في هذا الاتجاه لضمان عودة الحركة الطبيعية إلى سوق القطع وغرفة المقاصّة للشيكات المتبادلة واستمرار الحركة الطبيعية في سوق الصرافة في لبنان، ومنعًا لتقلّص حجم النقد اللبناني والأجنبي في السوق والمصارف".
كما لفتت المصادر نفسها إلى أنّ "لقاءات عون المالية والنقدية الأسبوع الماضي مع كلّ من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف جوزف طربية تناولت مختلف وجوه التعاون بين المصارف ومصرف لبنان والمؤسسات الرسمية، وأبلغ رئيس الجمهورية إلى المعنيين أنّ المَس بمصرف لبنان واستقلاليته ليس مطروحًا في أي لقاء أو إجراء".
وتضيف "الجمهورية" أن "أوساط سياسية كانت قد تحدثت عن محاولات لوضع اليد على موازنة مصرف لبنان من خلال المادة 60 في مشروع قانون الموازنة، التي تلمّح الى إخضاع الموازنات الخاصة في بعض المؤسسات العامة والهيئات المستقلة لمراقبة وزارة المال من دون الإشارة إلى الاستثناء الذي كان يجب أن يُشار إليه بالنسبة إلى مصرف لبنان، لأنه من المؤسسات التي لها نظامها وقانونها الخاص والذي يميّزه عن بقية المؤسسات العامة، إذ لا يحكم العلاقة بينه وبين وزارة المال سوى قانون النقد والتسليف".
يُشار هنا، إلى أن قناة لـLBCI أفادت نقلًا عن مصادر مصرفية بأن "إضراب نقابة موظفي مصرف لبنان مستمر ولكن تم فتح عمليات القطع في سوق النقد أو الـ change والتحويلات الخارجية للقطاعين العام والخاص".