الياس رحل.. لهذا عليكم إجراء فحص كهرباء القلب!
 
رحل إبن الثماني سنوات بين ليلةٍ وضحاها، وكأن القدر كُتب له أن يكون ملاكًا في السماء لا على الأرض، هو الطفل "الياس دخل الله" الذي خذلته الحياة باكرًا، تاركًا حزنًا وصدمة لدى عائلته وأصدقائه.
 
وفي التفاصيل، وبحسب ما أفادت صحيفة "النهار"، فإن "الياس كان في المدرسة عندما وقعت الحادثة الأولى، حيث أُغمي عليه لمدة دقيقة ونصف أثناء ممارسته رياضة التايدكواندو، وبعد أن استيقظ نقل إلى المستشفى، وقد أجريت له كل الفحوصات والصور اللازمة ولم يظهر أي خلل أو مشكلة في القلب أو الدماغ أو صحته بشكل عام.
 
أما الحادثة الثانية، فقد وقعت أثناء وجوده في المجمع التجاري الـ geant، وبينما كان الياس يلعب مع أصدقائه في الصف أُغمي عليه، وبالرغم من كل المحالاوت والإسعافات إلا أنه لم يستيقظ. 
 
وقد تبين وفق تقرير الطبيب أن سبب الوفاة هو توقف قلب أي كهرباء القلب".
 
ومن ناحية أخرى، وفي 16 نيسان الحالي، "إستفاقت بلدة النبي عثمان في البقاع على فاجعة وفاة الطفل محمد مهدي إثر إصابته بسكتة قلبية أثناء ذهابه إلى المدرسة".
 
 
فما هي كهرباء القلب؟
 
تُعرف كهرباء القلب غير الطبيعية طبيًا بمصطلح عدم انتظام ضربات القلب، وهو اضطراب يؤثر في معدل ضربات القلب أو نظمه الطبيعي نتيجة اضطراب النظام الكهربائي للقلب. 
ويمكن تقسيم حالات عدم انتظام ضربات القلب إلى نوعين أساسيين وهما؛ بطء ضربات القلب، وتسارع ضربات القلب، إضافة إلى أنواع أخرى مثل الرجفان والانقباضات المبكرة. 
ومن الأمثلة على بطء ضربات القلب متلازمة العقدة الجيبية المريضة، واضطرابات منع التوصيل الكهربائي. 
أما أنواع تسارع ضربات القلب فتضم ما يلي: تسارع القلب فوق البطيني، والرجفان الأذيني، والرَفْرَفَة الأذَينِيَّة، وتَسَرُّعُ القَلْبِ البُطَينِيّ، والرجفان البطيني.
 
متى يظهر؟
 
إن خلل كهرباء القلب يمكن أن يظهر على الطفل عند الولادة مباشرة أو بعد فترة، 5 سنوات أو أكثر، حسب حالة كهربية القلب.
كما أن هذا المرض من الممكن أن يكون بسيطًا ويحدث على فترات متباعدة أو بشكل يومي لدقائق معدودة أو كل أسبوع أو ثلاثة أسابيع.
 
أعراضه
 
الإغماء، الدوخة، تسارع في دقات القلب، غثيان، ألم في الصدر.
 
 
الفحوصات اللازمة
 
تشخيص خلل كهرباء القلب في الأطفال يحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات، هي: "أشعة صدر وقلب عادية، رسم قلب كهربائي الكتروني، تسجيل ضربات القلب على مدار 24 أو 48 ساعة، موجات صوتية قلبية، قسطرة قلبية لدراسة كهرباء القلب".
 
وسائل علاجية
 
علاج خلل كهرباء القلب في الأطفال يختلف حسب الحالة، يتمثل العلاج غالبًا بـ:
- تناول أدوية لتنظيم ضربات القلب، منه نوع مؤقت وأخر دائم حسب حالة الطفل.
- القسطرة القلبية العلاجية للبؤرة الكهربية.
- زرع جهاز لتفادي خطر الوفاة المفاجئة.
 
ويُشار، إلى أنه في الأونة الأخيرة شهد لبنان وفاة أكثر من 8 شباب نتيجة توقف القلب المفاجىء من بينهم: أندرو القيّم (21 عامًا)، يحيى شعيب (19 عامًا)، ومحمد نور ضو (24 عامًا)..