حارس نتنياهو يثير ضجة في الوسط الإعلامي الاسرائيلي
 

تصريحات اميركية جديدة حول صفقة القرن مع بداية تشكيل الحكومة الاسرائيلية فيما تحدثت اوساط اعلانية عن طائرات عسكرية جديدة وضعت بخدمة الجيش الاسرائيلي.


وفيما يلي ابرز التقارير اليوم:

 

سرب طائرات "إف 35" إسرائيلي جديد

 

أعلن سلاح الجو الإسرائيلي عن تشكيل سرب طائرات جديد، الأسبوع الماضي، هو الثاني من نوعه، لتفعيل طائرات "إف 35" القتالية، والتي يطلق عليها "أدير"، الطائرة القتالية الأكثر تطورا اليوم.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الخميس، فإن السرب الجديد قد أطلق عليه "سرب 116" ("حماة الجنوب")، وهو ليس اسما جديدا، وإنما لسرب أغلق قبل 4 سنوات بسبب تقليصات في الميزانية.

ونقل التقرير عن قائد السرب الجديد، "ن"، إنه تم افتتاح السرب الأسبوع الماضي، ويتوقع أن يصبح عملانيا في مطلع العام 2020.

يشار إلى أن إسرائيل قد تسلمت، حتى اليوم، 14 طائرة تشارك في النشاطات العملانية. ويتوقع أن تستمر وتيرة تسليحها بهذه الطائرات بوتيرة 6 طائرات سنويا. كما يتوقع أن يصل عدد هذه الطائرات في نهاية العام 2024 إلى 50 طائرة.

ومع انتهاء هذه المدة سيتوجب على إسرائيل أن تقرر في إمكانية امتلاك 25 طائرة أخرى، أو سرب آخر من طائرات "إف 15".

يذكر في هذا السياق أن طائرة يابانية، من طراز "إف 35"، كانت قد اختفت قبل أسبوعين عن شاشات الرادار أثناء تدريبات عادية فوق المحيط الهادئ.

وبحسب التقرير، فإن "سرب 116" قد فقد 6 طيارين في الحروب التي خاضتها إسرائيل، واحد خلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، واثنان خلال عدوان 67، وواحد خلال حرب الاستنزاف، واثنان في حرب تشرين 1973.

 

إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى سريلانكا

 

أصدر "طاقم محاربة الإرهاب" التابع لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، اليوم الخميس، تحذيرا من السفر إلى سريلانكا، في أعقاب التفجيرات الإرهابية في العاصمة كولمبو، التي راح ضحيتها نحو 360 قتيلا ومئات الجرحى.

وقال الطاقم في بيان إنه يوجد "خطر محدد بمستوى عال"، وذلك في أعقاب مشاورات بين أجهزة الأمن الإسرائيلية المختلفة ووزارة الأمن.

وأضاف البيان أنه في الفترة القريبة المقبلة سيعيد الطاقم النظر في التحذير وفقا للتطورات الأمنية في سريلانكا.

ويذكر أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) أعلن عن تبنيه التفجيرات الإرهابية في كنائس وفنادق فخمة في عيد الفصح، يوم الأحد الماضي. واعتقلت الشرطة وقوات الأمن السريلانكية عشرات المشتبهين بالضلوع في هذه التفجيرات، التي نفذ غالبيتها انتحاريين.

 

يديعوت أحرونوت

 

ساندرز: حكومة نتنياهو عنصرية وعلى الولايات المتحدة تغيير سياستها تجاه إسرائيل

 

وصف السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، أحد مرشحي الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية سنة 2020، حكومة بنيامين نتنياهو بأنها عنصرية، وأكد أنه في حال انتخابه رئيساً للولايات المتحدة ستكون إدارته أكثر تعاطفاً مع الفلسطينيين.

 ودعا ساندرز خلال مشاركته في لقاء مفتوح نظمته قناة التلفزة الأميركية "سي. إن. إن" للناخبين الديمقراطيين مع مرشحي الحزب الليلة قبل الماضية، إلى تغيير السياسة الأميركية تجاه إسرائيل، ووصف نهج نتنياهو إزاء الفلسطينيين بأنه قمعي.

وقال ساندرز إن ما يؤمن به ليس راديكالياً، وإنه يعتقد فقط أن على الولايات المتحدة التعامل مع الشرق الأوسط على أساس متكافئ، ويجب أن يكون هدفها محاولة جمع الناس معاً وليس دعم دولة واحدة تقودها حكومة يمينية عنصرية.

وأكد ساندرز أن آراءه بشأن نتنياهو لا تعكس مشاعره تجاه إسرائيل. وقال: "أنا مؤيد لإسرائيل بنسبة 100%. ولإسرائيل كل الحق في الوجود بسلام وأمن من دون أن تكون عرضة لهجمات إرهابية. لكن على الولايات المتحدة التعامل ليس مع إسرائيل فقط لكن أيضاً مع الشعب الفلسطيني".

ويُعدّ ساندرز من أشد منتقدي نتنياهو. وفي الفترة التي سبقت الانتخابات الإسرائيلية التي جرت يوم 9 نيسان/أبريل الحالي انتقد رئيس الحكومة الإسرائيلية لدعمه صفقة سمحت بانضمام حزب اليمين المتطرف "قوة يهودية" إلى ائتلافه، ولتعهده بضم مستوطنات الضفة الغربية إلى إسرائيل.

وكان ساندرز انتقد نتنياهو أيضاً عشية انتخابات 2015 بعد أن حذر هذا الأخير من أن العرب "يصوتون بأعداد كبيرة" لإسقاط حكم اليمين.

كوشنر: على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني تقديم تنازلات صعبة لإنجاح "صفقة القرن"


كرّر صهر الرئيس الأميركي وكبير مستشاريه جاريد كوشنر أن خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين التي تعدها واشنطن والمعروفة باسم "صفقة القرن" سيتم إعلانها ونشر تفاصيلها في حزيران/يونيو المقبل بعد شهر رمضان المبارك.

وأضاف كوشنر خلال مؤتمر "الشخصيات الـ100 المؤثرة" الذي نظمته مجلة "تايم" الأميركية أمس أن على الجانبين تقديم تنازلات صعبة لإنجاح هذه الصفقة، لكنه في الوقت عينه رفض الإفصاح عمّا اذا كانت ترتكز إلى مبدأ "حل الدولتين" أم لا.

وأشار كوشنر إلى أن الخطة مفصلة، وأوضح أن الذين أعدوها اهتموا بمسألة تحسين حياة الفلسطينيين وفي الوقت ذاته ضمان أمن إسرائيل.

وردّاً على سؤال بشأن احتمال دعم العالم العربي "صفقة القرن"، قال كوشنر إن الإدارة الأميركية لا تسعى لفرضها على أحد إذ إنها عبارة عن رؤية، لكنه أكد أن دروس الماضي علمت الجميع أن التركيز على مبادرات سلام سابقة مثل مبادرة السلام العربية لم يثمر عن شيء.

وأوضح كوشنر أن الصفقة أُعدت بمساعدة أشخاص أدّوا في الماضي أدواراً مهمة خلال جولات المفاوضات السابقة بين إسرائيل والفلسطينيين.

هذا، وتواصل السلطة الفلسطينية معارضة الصفقة.

وقال رئيس السلطة محمود عباس خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الأسبوع الفائت، إنه لا يوجد للولايات المتحدة ما يمكن أن تقدمه ضمن "صفقة القرن". وأشار إلى أن إسرائيل نقضت جميع الاتفاقيات مع السلطة الفلسطينية. وهاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مؤكداً أنه لا يؤمن بالسلام مع الفلسطينيين ويقول دائماً إنه لا يوجد شريك في الجانب الفلسطيني.

 

هآرتس

 

وفاة شاب فلسطيني من قباطية بعد قيام الشرطة الإسرائيلية بإلقاء القبض عليه في الجليل

 

قال بيان صادر عن الناطق بلسان الشرطة الإسرائيلية إن الشاب الفلسطيني محمد مجد كميل (22 عاماً) من بلدة قباطية جنوبي جنين توفي بعد قيام قوة من الشرطة بإلقاء القبض عليه وعلى زميل له في منطقة مفتوحة بالقرب من قرية عرابة البطوف في الجليل أمس .

وأضاف البيان أنه لدى اقتياد قوة الشرطة الشابين المعتقلين إلى سيارة الدورية فقد محمد وعيه وانهار. وحاولت طواقم طبية هرعت إلى المكان إحياءه لكن محاولتها باءت بالفشل. وأشار إلى أنه تم نقل جثمانه إلى معهد الطب الشرعي في أبو كبير لتشريحه.

وقالت مصادر فلسطينية إن الحادث وقع في إثر سقوط الشاب القتيل من علو في أثناء مطاردته.

 

يسرائيل هيوم

 

نتنياهو يعتزم إطلاق اسم ترامب على مستوطنة في هضبة الجولان


أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عزمه إطلاق اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب على مستوطنة في هضبة الجولان تقديراً لاعترافه بالسيادة الإسرائيلية على هذه الهضبة.

وجاء إعلان نتنياهو هذا ضمن شريط مصور جرى بثه وأكد فيه أيضاً أنه سيعرض هذا الاقتراح على الحكومة الإسرائيلية قريباً.

وكان ترامب وقّع الشهر الفائت إعلاناً رئاسياً اعترف من خلاله بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان [المحتلة].

في غضون ذلك أعلنت الولايات المتحدة على لسان مبعوثها الخاص لشؤون إيران براين هوك عزمها على الاستمرار في اتخاذ خطوات قوية ضد طهران حتى تتوقف عن نشاطاتها العدوانية.

وأشار هوك في سياق مقابلة أجرتها معه قناة التلفزة "سكاي نيوز عربية" الليلة قبل الماضية، إلى أن واشنطن ترى أن حرمان إيران من تمويل الميليشيات الإرهابية المسلحة وعدم تطوير برنامجها الصاروخي البالستي يجعلان منطقة الشرق الأوسط أكثر أمناً واستقراراً. وأكد أن إيران تطور صواريخ لتكون موجهة ضد دول المنطقة مثل السعودية.

في المقابل صادق مجلس الشورى الإسلامي في إيران أمس على قرار يقضي بإدراج قيادة القوات الأميركية المركزية [سنتكوم] والقوات التابعة لها في منطقة غرب آسيا على لائحة القوات الإرهابية وحظر أي تعاون معها. وجاءت هذه الخطوة الإيرانية ردّاً على قيام واشنطن يوم 8 نيسان/أبريل الحالي باعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

 

يديعوت أحرونوت

 

توثيق أحد حراس نتنياهو وهو يحمل سلاحاً جديداً وخاصاً مضاداً للأجسام الطائرة

 

أفادت قناة التلفزة الإسرائيلية 12 [القناة الثانية سابقاً] أنه تم توثيق أحد حراس رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وهو يحمل سلاحاً جديداً وخاصاً مضاداً للأجسام الطائرة، وذلك خلال جولة قامت بها عائلة نتنياهو في مدينة قيسارية [شمال إسرائيل] 

وأضافت قناة التلفزة أنه تبين لها أن السلاح الذي يحمله الحارس هو بندقية من إنتاج صيني تُستخدم لتشويش الأجسام الطائرة المسيرة. وأشارت إلى أنه على الرغم من أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تدرك جيداً تهديد الأجسام الطائرة، فإن هذه هي أول مرة يتم فيها توثيق حارس أمني ملاصق لنتنياهو يحمل سلاحاً من هذا النوع. كما أشارت إلى أن سبب استخدام منتج صيني غير واضح تماماً لكن ربما يكون الأداة الأنسب لتحييد الأجسام الطائرة المنتجة في الصين والمنتشرة جداً في منطقة الشرق الأوسط. وثمة سبب آخر هو أن البندقية أصغر نسبياً من أسلحة أخرى ضد الأجسام الطائرة منتجة في الغرب ولم تثبت فاعليتها بعد في التعامل مع هذا التهديد.