أعلن خبراء تغذية من ألمانيا أنهم لا يتفقون مع ما أعلنه علماء من الولايات المتحدة قبل أيام، بأنّ تناول أكثر من 3 بيضات في الأسبوع يشكّل خطورة على الصحّة.
 
وأعلن علماء من جامعة نورث وسترن الأميركية، أنّ تناول البيض بانتظام يزيد من كمية الكولسترول التي يتناولها الإنسان، ما يسبب الموت المُبكر. ولكنّ العلماء اكتشفوا في هذه الدراسة نقاط ضعف كثيرة، لذلك لم يتفق مع نتائجها خبراء جمعية التغذية والمركز الفدرالي للتغذية في ألمانيا الذين اعتبروا أنّ البيض مادة غذائية مفيدة، ولا يمكن حالياً وضع حدّ أعلى لتناوله خلال فترة زمنية معينة.
 
وأوضحوا، أنّ ارتفاع مستوى الكولسترول في الجسم لا يرتبط بالغذاء، بل هو نتيجة اضطرابات خلوية لا علاقة لها بما يتناوله الإنسان في وجبة الفطور، وإنّ خطر حدوث مثل هذه الاضطرابات مرتبط بتوازن البروتينات الدهنية عالية ومنخفضة الكثافة، وارتفاع ضغط الدم أو مشكلات في عملية التمثيل الغذائي، ومرض السكري والبدانة.
 
لذلك، فإنّ تحديد كمية الكولسترول التي تدخل إلى الجسم مع المواد الغذائية يجب أن يكون في حال استمرار ارتفاع مستواه في الدم بسبب المرض، بحسب الخبراء الألمان.
 
كما أكّدوا أنّ الكولسترول الغذائي مهمّ جداً لجسم الإنسان، لأنه يشكل أساس إنتاج الهورمونات. ناهيك عن أنّ دراسات علمية عدة تفنّد تأثير البيض في الإصابة بتصلّب الشرايين، لاحتوائه على الكولسترول وكمية كبيرة من الفوسفوليبيد (دهن فوسفوري)، المادة المضادة للكولسترول. وقد ثبُت أنّ الجزء الأكبر من الكولسترول في البيض يستخدمه الجسم في تكوين المادة الصفراء وأغشية الخلايا.