الجمعة العظيمة كانونيّة... وماذا عن الـ Mini ice age؟!
 

سطع نجم الأب إيلي خنيصر في لبنان، بعد أن أصبح مصدرًا موثوقًا للأحوال الجوّيّة. وتناقلت صباح اليوم بعض المواقع الإخباريّة المحليّة، خبرًا منقول عن موقع الـ BBC، مفادُه أنّنا سنشهدُ تقلّبات في الطقس وأنّ الصيف سيكون باردًا.

وللوقوف عند حقيقة هذا الأمر، إتصل موقع "لبنان الجديد"، بـِ الأب خنيصر، الذي أكّد أنّ هذه الأخبار لا تمتُ للواقع بأيّ صلة، و الـ  BBC،  لم تتطرّق إلى هذا الموضوع أبدًا، وكلّ ما يُنشر لا يستند إلى أيّ دراسة أوّ علم، مُشدِّدًا أنّه من المُمكن أن نصل إلى هكذا حالات إنّما عند وصول الـ " Mini ice age".

وتابع الأب خنيصر:"إجمالًا الناس خمّنت إذا هطلت الأمطار في نيسان أنّ هناك نوع من تغيّير في المناخ، لكنّ في الواقع نشهدُ دائمًا في نيسان وفي بداية أيّار هطول للأمطار، والسنة المُنصرمة في 13 حزيران شهدنا لسيول في رأس بعلبك، وهذه الأمور جدًّا طبيعيّة إنما الناس عبر مواقع التواصل الإجتماعي تنشرُ أخباراً مغلوطةً وهناك شريحة واسعة من الناس لا تعلم بالطقس والمُشكلة أنّ هناك بعض المواقع الإخباريّة التي تنقلُ هذه الأخبار دون التأكّد من صحّتها".

وعن الطقس خلال عيد الفصح، قال الأب خنيصر:" تتدفّق الكتل الرطبة نحو الحوض الشرقي للبحر المتوسط وسوف تتمركز السحب الركاميّة بين جنوبي شرق تركيا والساحل السوري ولبنان كدرجة أولى ومن ثم تطال فلسطين وشمالي الأردن وغربي سوريا. وستبدأ الأجواء مساء الخميس بالتغيّر فتُجدِّد الأمطار نشاطها فوق الساحلَي اللّبنانيّ والسوريّ، وتشتدُّ غزارتها قبل ظهر الجمعة وتصبح طوفانيّة بعد الظهر ومساءً خصوصًا في مناطق الدامور وجبيل والشوف وعاليه والمتن وكسروان والجبال الغربية ومن ثم شكا وطرابلس".

إقرأ أيضًا:" الأزمة الماليّة حقيقة.. وشامل روكز يُنبّه! "

وأردف:" يستمرُّ تدنّي درجات الحرارة لتلامس الثلوج يوم الأحد 1200/1300 متر، إنّما سنشهدُ على فرقات حراريّة من الإثنين وحتى الأربعاء وسترتفعُ الحرارة 12 درجة لأنّ هنالك كتل صحراويّة دافئة آتية من مصر إلى لبنان".

وأكّد الأب خنيصر خلال المُقابلة، أنّ "الصيف سيكون كالعادة وسنشهد مواجات حارّة  وحتى لو شهدنا في أيّار هطولًا للأمطار وهذا الأمر عادي".

وأوضح:"عند وصول الـ Mini ice age ، إلى لبنان وأنا أتوقّع وصوله في 2020 تقريبًا، عندها الشتاء سوف يُطوّل أكثر والحرارة ستكون في الصيف كحدٍّ أقصى 30 درجة وهذه الحالة تمرُّ كل 100 -120 عامًا، عندها يخفُّ الكلف الشمسي ويضعفُ النشاط الشمسيّ وتدخلُ الأرض في الـ Mini ice age ، نحنُ عندها نتأثّر من حيثُ تراجع درجات الحرارة وتبدأ هذه الحالة من 2020 وحتى 2035.

 

من جانبٍ آخر، وعن بداية مسيرته المهنيّة كشف الأب خنيصر:"عام 2007 كنت في ولاية بوسطن الأميركيّة وسنحت لي الفرصة لأدرس هذا المجال وإعتبرته هديّة من الله لأنّه إختصاص أحبّه، ودرست هذا العلم الواسع جدا وكنت أتفاجأ أنّني دخلت من مواضيع إلى موضوعات تختصّ بالشمس والأرض والمحيطات والجغرافيا".