كشفت "القناة 13" ال​اسرائيل​ية أن "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ طلب من رئيس الوزراء الاسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​ الشهر الماضي الحد من الاستثمارات ​الصين​ية في اسرائيل"، موضحةً أن "مطلب ترامب جاء خلال لقائه نتانياهو في ​واشنطن​ في السادس والعشرين من آذار الماضي".

ولفتت إلى أن "ترامب أبلغ نتانياهو بأن العلاقات بين ​الولايات المتحدة​ و​إسرائيل​ قد تتضرر بسبب علاقات الأخيرة التجارية مع الصين"، مشيرةً إلى أن "مستشار ​الأمن القومي الأميركي​ ​جون بولتون​ بحث القضية مع نتانياهو أيضا خلال لقائهما في أوائل كانون الثاني الماضي".

وأشارت القناة إلى أن "نتانياهو أبلغ ​الإدارة الأميركية​ أنه على وشك الموافقة على آلية جديدة لمراقبة الاستثمارات الصينية في اسرائيل، موضحا أنه عقد اجتماعات لمجلس الوزراء حول هذه القضية، وتم تأجيل خطوة بشأنها بسبب الخلافات الداخلية مع وزارتي الخارجية والمالية في اسرائيل".

وأفادت بان "ترامب أعرب خلال اجتماعه مع نتانياهو عن قلقه إزاء اختراق الصين لإسرائيل، وخاصة أن بكين تنفذ العديد من مشاريع البنية التحتية الضخمة مثل "ميناء حيفا الجديد"، إلى جانب قلق واشنطن من قيام شركات اتصالات صينية بالدخول في مناقصات لبناء شبكات خلوية في الأراضي الفلسطينية".

كما أشارت القناة إلى أن "ترامب لم يقدم إنذارا نهائيا لنتانياهو ولم يهدده، لكنه طلب معرفة ما يجري، وأبلغه بشكل واضح أن التعاون الأمني قد يتضرر في حال لم يتم الحد من العلاقات مع الصين".