أدان الألماني يورغن كلوب مدرب نادي ليفربول الإنكليزي الإساءة العنصرية «البغيضة» بحقّ لاعبه المصري محمد صلاح من قِبل بعض مشجّعي نادي تشلسي، داعياً لمنعهم من دخول الملاعب.
وكان النادي اللندني قد أدان «السلوك التمييزي البغيض» من مشجّعيه بحقّ لاعب سبق له الدفاع عن ألوانه، وسط تقارير عن منعه ثلاثة منهم من حضور المباراة ضدّ مضيفه سلافيا براغ التشيكي في الدوري الأوروبي.
 
وبحسب التقارير الصحافية البريطانية، حدّد فريق الأمن التابع لتشلسي المشجّعين عبر شريط فيديو نُشِر على «تويتر» يُظهرهم وهم يغنّون أغنية مهينة عن مهاجم تشلسي السابق صلاح، تنعته بالـ»مُفجِر» وما يحمله ذلك من إشارات الى أنه مسلم وعربي.
 
وفي تعليقه على الأمر، قال كلوب قبل يومين من مباراة مرتقبة ضدّ ضيفه تشلسي في الدوري الإنكليزي: «الأمر يثير القرف. مثال آخر على ما لا يجب أن يحصل. لا يجب أن ننظر الى الأمر على أنه بين تشلسي وليفربول».
 
وتابع: «من وجهة نظري، في حال قيام شخص بذلك، لا يجب أن يُسمح له بدخول ملعب مجدّداً في حياته»، معتبراً أنه «كلما كان ردّ الفعل أقوى منا جميعاً، كلما سيساعد ذلك في تفادي أمور مماثلة في المستقبل».
 
وكان تشلسي قد انتقد هذا التصرّف في بيان، واعتبر أنّ «جميع أشكال السلوك التمييزي بغيضة وحيثما توجد أدلة واضحة عن تورّط حاملي التذاكر الموسمية لتشلسي أو أعضاء في مثل هذا السلوك، سنتخذ أقسى إجراء ممكن بحقهم».
 
وتابع، بعد المباراة التي فاز بها على سلافيا براغ 1-0 في ذهاب ربع نهائي المسابقة القارية، «مثل هؤلاء الأفراد يشكّلون إحراجاً للغالبية العظمى من مشجّعي تشلسي الذين لن يتسامحوا معهم في ناديهم».
 
وسبق لتشلسي أن أوقف 4 من مشجّعيه بعد تعرّضهم لجناح مانشستر سيتي رحيم ستيرلينغ بإهانات عنصرية على ملعب «ستامفورد بريدج» في كانون الأول الماضي.
 
 
وأيّد المدرب الإيطالي لتشلسي ماوريتسيو ساري الموقف الصارم الذي صدر عن فريقه، قائلاً: «لا أريد التحدث عن هذا لأني لم أر الفيديو. نعم، أعتقد أنه من المناسب أن يتّخذ النادي إجراءات بحقّ هؤلاء، وأعتقد أنه مُحِق».
 
«التعصّب المطلق»
 
كما شكر ليفربول تشلسي على ردّ فعله السريع.
 
وقال النادي الشمالي: «هناك فيديو يتم تداوله عبر الإنترنت، ويتضمّن هتافات عنصرية تستهدف أحد لاعبينا، إنه أمر خطير ومُقلق».
 
وأردف: «يجب أن يسمّى هذا السلوك بما هو عليه - التعصّب المُطلق. يعتقد نادي ليفربول أنه من مسؤولية من يتولون مناصب في السلطة إتخاذ الإجراءات الصحيحة، التصرّف بشكل عاجل لتحديد أي شخص يرتكب جريمة كراهية ومن ثم معاقبته. لا يوجد مكان لهذا السلوك في كرة القدم، ولا يوجد مكان له في المجتمع...».
 
وأكّد النادي الأحمر أنه يتعاون مع الشرطة «بهدف التعرّف الى الأفراد الذين يظهرون فيها. بالإضافة إلى ذلك، نحن نعمل مباشرة مع نادي تشلسي في هذا الشأن. نشكرهم على إدانتهم والتزامهم العمل بشكل عاجل لتحديد هوية أيّ شخص مسؤول».
 
وسبق أن لعب صلاح مع تشلسي من كانون الثاني 2014 حتى كانون الثاني 2015 من دون أن يفرض نفسه، فانتقل الى إيطاليا للعب مع فيورنتينا على سبيل الإعارة ثمّ روما الذي تعاقد معه نهائياً لموسم 2016-2017، قبل العودة الى إنكلترا من بوابة ليفربول الذي تُوّج في موسمه الأول معه بلقب أفضل لاعب في الدوري الممتاز وأفضل هدّاف.