يعدّ ترهّل البشرة أحد مظاهر الشيخوخة الأكثر شيوعاً بين النساء، وتختلف الأسباب والعوامل التي تؤدي الى ظهورها.
عادة ما تكون الأسباب العضوية السبب الأساسي لظهور التجاعيد وعلامات الترهل على وجه المرأة، حيث يعرف انه مع تقدم السن يفرغ محتوى الجلد من مادتي الكولاجين والإيلاستين، بالتالي تفقد البشرة الدهون التي تقع تحتها وبالتالي تصبح رقيقة، وعندها يبدأ الترهل في الوجه والجفن ومنطقة الرقبة.
 
في المقابل من غير المعروف انه يمكن لبعض العادات ان تساهم في ظهور التجاعيد وعلامات الترهل على الوجه، بعيداً من السن والاسباب الداخلية للجسم.
من هنا اليك أبرز العادات اليومية، التي تؤدي إلى ترهّل البشرة وتساعد على تفاقم هذه المشكلة وتعرفي إلى كيفية التخلّص منها.
 
الهواتف الذكية
 
استخدام الهاتف الذكي لفترات طويلة، يساهم في ترهل البشرة، فوضعية انحناء الرأس إلى الأسفل لوقتٍ طويل، لها تأثير سلبي على بشرة الوجه والرقبة والصدر.
 
كل يوم يمرّ تترهل فيه البشرة أكثر من ذي قبل لأنّ عضلات الوجه تضعف مع التقدم في العمر. فإذا كنت في دائرة خطر التعرض لما يسمى بـ"smartphone face" أو "ترهّل البشرة بسبب الهاتف الذكي"، غيري عاداتك قليلاً. خذي إستراحة كل 15 دقيقة على الأقل وقومي ببعض التمارين الخفيفة للرقبة. حافظي على رأسك مستقيماً أثناء النظر إلى الشاشة وضعيها مباشرة أمامك، بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وغير مرفوعة إلى الأعلى.
 
تعابير الوجه المتكررة
 
تحدث الجاذبية أضراراً كبيرة للبشرة، خصوصاً مع فقدان مادتي الكولاجين والإيلاستين. والأسوأ أنه لتعابير الوجه المتكرّرة كالعبوس والزعل، حصّة في ترهّل الجلد وشيخوخته.
 
من هنا عليك أن تغيّري تعابير وجهك وتبتسمي أكثر، فالإبتسامة مفيدة لتحسين المزاج وشدّ الوجه من خلال عملية فتح الفم أثناء الابتسام أو الضحك.
 
خسارة الوزن
 
خسارة الوزن بشكل سريع أو مفاجئ ليست جيدة للجسم والجلد على حدّ سواء. فخلال هذه العملية تفقدين الدهون لكنك لا تفقدين الجلد، وفجأة لن يتمكن الجلد من الصمود ما يؤدي إلى ترهّل البشرة.
 
من هنا من الافضل خسارة الوزن تدريجاً إذا كنت تخططين لفقدان الوزن، كذلك قومي ببعض تمارين شدّ الوجه للحفاظ على بشرة ممتلئة ومشدودة.
 
تجنّب الدهون الصحّية
 
الدهون مشكلة تقلق النساء لدرجة أنّ البعض يزيلها نهائياً من نظامه الغذائي، لكنه أمرٌ خاطئ لأن ليست كل الدهون ضارة بالصحة. تبقى الدهون الصحية التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والأوميغا 3 و 6 مصدراً مهماً للطاقة، كما تساهم في إعادة بناء خلايا البشرة.
 
وهذه الخلايا بدورها تعمل على تعزيز إفرازات الزيوت الطبيعية التي تحصّن البشرة ضد التجاعيد والترهّلات، وتحافظ على رطوبتها وشبابها. لذا لا تلغي الدهون الصحّية من نظامك الغذائي لأنّ الجسم لا يستطيع أن يفرزها بنفسه.
 
المبالغة في تناول السكّريات
 
السكّريات تسبّب كثيراً من الأضرار على البشرة وباقي أعضاء الجسم. تفيد العديد من الدراسات أنّ الإكثار من تناول السكّريات مرتبط بجزيئات البروتين، إذ يتنج جزيئات حرّة مثل التي تنتج عن التعرّض للشمس، والجزيئات الحرّة الناتجة عن هذه العملية تؤدّي الى تكسير الكولاجين والايلاستين ما يسبّب تجاعيد البشرة. كما أنّ هذه العملية تجعل الجلد يفقد مرونته، فتحدث الترهّلات.
 
طريقة النوم
 
النوم على جهة أو وضعية واحدة بشكل متكرّر يؤدّي إلى ترهّل البشرة. هذا النوع من الترهّلات يظهر لدى النساء اللواتي ينمن على وجوههنّ. لذلك، من الافضل النوم على ظهرك أو تغيير الوسادة واعتماد وسادة قطنية أقل صلابة، إذا كنت ممن ينامون على جنبهم.